الأخبار البارزةشؤون محلية

يوم حكومي في الإعلام … خميس: الحد من الهدر ومحاسبة المقصرين لتطوير الإعلام وزير الإعلام لـ«الوطن»: لا تراجع عن قرارات المدير العام للهيئة والتلفزيون

| محمد منار حميجو

أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أن الحكومة تولي الإعلام اهتماماً متزايداً نظراً للدور المهم الذي يلعبه في تكوين الرأي العام وتحديد السياسات والتوجهات، منوهاً بدوره الوطني والتضحيات التي قدمها الإعلاميون الذين شكلوا رديفاً أساسيا لقوات الجيش السوري في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية.
وتفقد خميس أمس آلية العمل في مؤسسة الوحدة وجريدة الثورة ثم أنهى جولته في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الذي شهد تجمهراً لقرابة نحو 15 موظفاً بحسب مصادر كانت في المكان طالبوا بإلغاء قرار إلزام الموظفين بالدوام 7 ساعات، وموجهين انتقادات للمدير العام للهيئة عماد سارة حسبما بثته بعض صفحات الفيسبوك من مقاطع فيديو.
ووجه خميس خلال جولته في مؤسسة الوحدة بالارتقاء في مستوى العمل المهني والإداري ومحاسبة المقصرين في بعض الأقسام والحد من الهدر للبدء بخطوات عملية لتطوير أداء المؤسسات الإعلامية، كما استمع من القائمين على مفاصل العمل إلى التحديات والصعوبات التي تواجه إنجاز العمل ومعاناة العاملين والمقترحات والرؤى والتصورات الكفيلة برفع أداء المؤسسات الإعلامية.
وشدد خميس على ضرورة إعادة النظر بالواقع الإداري للمؤسسات الإعلامية وتنظيم ورش عمل متعددة في القطاع الإعلامي لتقييم واقع المؤسسات الإعلامية التابعة للوزارة ووضع رؤية لإعادة هيكليتها ورفدها بحاجتها الفعلية من الموارد البشرية، موجهاً بإعادة الهيكلية التنظيمية للمؤسسات الإعلامية من الناحية الإدارية في مدة أقصاها شهر لاستثمار الأمثل للطاقات البشرية والموارد المادية.
ولفت خميس  إلى أهمية تطوير الكوادر الإعلامية وتعزيز مهاراتها من خلال التدريب والتأهيل المستمر مؤكداً أهمية تطوير الخطاب الإعلامي ووضع إستراتيجية للإعلام التنموي.
ودعا خميس إلى الحد من الهدر والبطالة المقنعة وإعادة توزيع الفائض منها على المؤسسات الأخرى مع الحفاظ على حقوقها كاملة ووضع الشخص المناسب بالمكان المناسب معتبراً أنه لا  يجب عدم التغيير في المفاصل الإدارية بهدف التغيير فقط وإنما بهدف الإنجاز.
وأكد خميس أهمية اختيار العاملين في المجال الإعلامي من أصحاب الشهادات والخبرات نظراً لحساسية الإعلام والدور المعول عليه خلال هذه الفترة والمرحلة القادمة لتعزيز صمود المواطنين وتحصينهم ضد الفكر التكفيري والإرهابي.
ولفت إلى أهمية إعادة دراسة حيثيات إحداث بعض الفضائيات ووضع دراسة تساعد في اتخاذ القرار المناسب تجاهها سواء بالدمج أو خيارات أخرى تصب في المصلحة العامة.
من جهته قال وزير الإعلام رامز ترجمان: إن قرار المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عماد سارة حول إلزام موظفي الهيئة بالدوام لمدة 7 ساعات قانوني يطبق بجميع مؤسسات الدولة، مؤكداً أنه لا تراجع عنه.
وأوضح ترجمان في تصريح خاص لـ«الوطن» على هامش زيارة رئيس مجلس الوزراء عماد خميس للوزارة أن ما حدث في الهيئة ليس اعتصاماً بل هو مجرد لقاء لعدد من الموظفين ورئيس الوزراء، مؤكداً أن الإشكال الحاصل بين بعض الموظفين والإدارة أن هناك أعمالاً تأخذ طابعاً إبداعياً لا يمكن حصرها بمكان أو زمان وأن هذا الموضوع تتم دراسته حالياً لإيجاد صيغة مناسبة لمعالجته.
وبيّن ترجمان أن جولة خميس تأتي في إطار الوقوف على الواقع الإعلامي بشقيه العام والخاص وإعادة هيكلية الإعلام ومن ضمنها الإصلاح الإداري، إضافة إلى الوقوف على المشكلات والصعوبات التي تواجه للارتقاء بالإعلام السوري ليكون وطنياً منتجاً يحظى بالمصداقية اللازمة والنهوض به ليصبح مرآة وحامل هموم السوريين ويعبر عن تطلعاتهم.
وأكد ترجمان أن رئيس مجلس الوزراء ناقش العديد من المواضيع ومنها المتعلقة بتطوير الإعلام الوطني والخاص وعمل الصحافة الاستقصائية والميدانية، كاشفاً عن اجتماع خاص مع الإعلام الخاص قريباً للوقوف على مشكلاتهم وتطوير عملهم وسيتم رفع مذكرة لرئيس مجلس الوزراء عن أهم النتائج التي سيتمخض عنها الاجتماع.
من جهته قال مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عماد سارة: إن القرارات التي اتخذتها هي قانونية 100 بالمئة، ضارباً مثلاً حينما أطلب من المثبتين بالهيئة الدوام فهو طلب قانوني نص عليه قانون العمل الذي يبيح ذلك وليس عماد سارة، مضيفاً: أنا لا أستطيع أن أتعارض مع قانون العمل بأن أسمح للموظف أن يداوم أربع ساعات وإلا فأنا أخالفه.
وسوغ سارة سبب صدور القرار المتعلق بإلزام الموظفين بالدوام سبع ساعات بأنه حينما حدث تفجير بمحافظة طرطوس في الشهر الماضي اتصلت بالفضائية لإجراء حوار مباشر لمواكبة الحدث إلا أنه لم يكن هناك مذيع يقوم بهذه المهمة وأن الكادر غير مكتمل، مضيفاً: جلبنا المذيع من سرير منزله.
وكشف سارة أن هناك ما يقرب من 400 موظف محسوبين على الهيئة إلا أنهم لا يداومون، مؤكداً أن هناك فوضويين في التلفزيون همهم إثارة الفوضى وعدم الالتزام.
ورداً على انتقادات بعض الموظفين بتعرضهم للإهانة من المدير العام قال سارة: إنه من المستحيل أن يقوم مدير الهيئة بإهانة أي شخص ولكن على ما يبدو حينما يتم اتخاذ أي قرار يختلف بالتوجه مع بعض الأشخاص ما يدفعهم إلى تشويه صورة المدير العام.
وبيّن سارة أن القرار المتعلق بإلزام من يعمل على البونات فهم بشكل خاطئ وذلك بأن الذي يريد أن يحصل على أجره لا بد أن يحقق شرط ذلك، إلا أنه ما تم اكتشافه أن هناك أشخاصاً لا يلتزمون بالعمل إلا يوماً أو يومين في الأسبوع.
وأكد سارة أن هناك من نشر على صفحات الفيسبوك أن العمل الفكري لا يقاس بساعات العمل وهذا الكلام صحيح، قائلاً: أنا مدرك لهذا الموضوع لكن هناك عمل فكري في تلفزيون الميادين وهناك دوام وكذلك في غيرها من القنوات ولذلك أنا طالبت بالحق ولكي تبدع لا بد أن تفهم ماذا يحدث في مكان عملك لا أن تبدع وأنت في مكان آخر بعيد عن جو عملك، وبيّن سارة أن وزير الإعلام شكل لجنة لدراسة موضوع إلغاء قناة تلاقي وأن الموضوع قيد الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن