سورية

تأمين الطريق إلى قلعتها التاريخية تطهير الفرافرة في حلب القديمة

| حلب- الوطن

طهر الجيش العربي السوري حي الفرافرة الواقع شمال غرب قلعة حلب التاريخية وطوى الوجود المسلح في أهم أحياء المدينة القديمة في عملية نوعية قتل وجرح خلالها عشرات المسلحين.
وأكد مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش تقدمت بشكل مباغت داخل الفرافرة وبسطت سيطرتها على عدد من كتل الأبنية وخاضت اشتباكات عنيفة وحرب شوارع مع مسلحي ميليشيا «الجبهة الشامية» و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) لقنتهم خلالها فنون القتال ودفعتهم إلى الانسحاب من الحي بشكل كامل تحت ضغط خسائرهم البشرية. ولفت المصدر إلى أن وحدات الهندسة في الجيش واصلت مساء أمس تفكيك العبوات الناسفة وإزالة الألغام التي زرعها الإرهابيون في بيوت الحي.
وتفسح سيطرة الجيش على الفرافرة، الذي يعد من أهم أحياء حلب القديمة ويعود بناء معظم أبنيته إلى أكثر من 800 عام مضى، المجال لتقدمه في محيط قلعة حلب الأثرية وتؤمن طريقه إليها الذي يتعرض إلى هجمات واشتباكات بين الحين والآخر إضافة إلى عمليات تفجير الأنفاق التي قوضت أهم المباني الأثرية. وتابع الجيش عمليته العسكرية، التي أعلن عنها الأربعاء الفائت وبدأها بتمهيد ناري ومدفعي فجر الجمعة، في أحياء حلب الشرقية التي يسيطر عليها المسلحون بغية استعادتها إلى عهدته بعملية برية لم تبدأ بعد في انتظار الحصول على نتائج مرضية من التمهيد الناري.
واستهدف مقار وتجمعات المسلحين في أحياء الشعار والصاخور ومساكن هنانو وطريق الباب والهلك وتل الزرازير والعامرية والفردوس وبستان القصر والشيخ سعيد الذي تقدم الجيش في بعض أجزائه أخيراً، ما أدى إلى تدمير العديد من المقار ومقتل مسلحين بداخلها.
وتمكن الجيش من تفجير نفق بمن فيه من مسلحي «فتح الشام» بحي الإذاعة المتاخم لسيف الدولة جنوب غرب المدينة، الأمر الذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 7 مسلحين في الوقت الذي استطاع فيه تدمير مقر رصد لميليشيا «حركة نور الدين الزنكي» في منطقة البريج جنوب مخيم حندرات الذي شهد محيطه أمس اشتباكات عنيفة خلال معركة الجيش لاستعادته بعد أن سيطر عليه بمؤازرة لواء القدس الفلسطيني وانسحب منه الأربعاء الماضي.
المسلحون وجهوا قذائفهم المتفجرة أمس على عدد من أحياء حلب الآمنة غربي المدينة، ونال حي الميرديان ومحيط الملعب البلدي ومحيط شارع بارون في مركز المدينة الحصة الأبرز منها على حين لم ترد إحصائية عن عدد الشهداء والجرحى. وأغار سلاح الجو على خطوط إمداد المسلحين في أرياف حلب الجنوبية والغربية والشمالية، ودك أهدافاً للمسلحين في كفر حمرة وعندان وحريتان ودارة عزة وقبتان الجبل وخان طومان والزربة والعيس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن