سورية

ديرخبية ريف دمشق وتلة أم عبود بريف دير الزور إلى الحرية

| الوطن – وكالات

بينما تمكن الجيش العربي السوري من السيطرة على منطقة الديرخبية في ريف دمشق الغربي، سيطرت وحدة منه على تلة أم عبود بريف دير الزور الجنوبي الغربي بعد القضاء على آخر تجمعات تنظيم داعش فيها. في الأثناء، دمرت وحدات من الجيش تجمعات وآليات لـ«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) وداعش في درعا وريف السويداء الشرقي.
وذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الجيش سيطر على كامل منطقة الديرخبية في ريف دمشق الغربي بعد القضاء على عدد من المسلحين وانسحاب الباقين.
وبحسب المصادر الميدانية فقد أكدت سيطرة وحدات الجيش على 14 كتلة سكنية في خان الشيح، لافتة إلى أنه قطع طريق الديرخبية مقيليبة في غوطة دمشق الغربية بعد أن أوقع قتلى ومصابين في صفوف المسلحين.
وبدأت قوات الجيش صباح أمس، عملية عسكرية واسعة في محيط بلدتي الديرخبية وخان الشيح، رافقها قصفٌ جويٌ مكثف. وبدأ الهجوم بعد حشودٍ لقوات الجيش في منطقة جبل كوكب المجاور والذي يطل على المنطقة، كما قام الجيش بالحشد على جبهة طريق السلام واستقدم دعماً لها من الفرقة العاشرة المتمركزة في قطنا وأوتستراد المعضمية.
وترافقت الحملة العسكرية مع تحليقٍ مكثفٍ للطيران المروحي الذي استهدف أطراف البلدات التي تشهد الاشتباكات.
وفي السياق، سيطرت وحدة من الجيش على تلة أم عبود بريف دير الزور الجنوبي الغربي بعد القضاء على آخر تجمعات تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية.
وبحسب وكالة «سانا» فقد «نفذت» وحدة من الجيش صباح أمس عملية نوعية على تجمعات وتحصينات داعش في تلة أم عبود انتهت «بالسيطرة الكاملة عليها بعد مقتل وإصابة العشرات من أفراد التنظيم».
وفي وقت لاحق نفذ سلاح المدفعية في الجيش العربي السوري رمايات مركزة على تجمع آليات لداعش في مزارع منطقة البانوراما على الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة دير الزور، بحسب «سانا». وأسفرت الرمايات عن «تدمير 5 سيارات مزودة برشاشات ومضادات ومقتل العديد من أفراد التنظيم التكفيري من بينهم أبو البراء سويدان وأبو يعقوب وأبو محمد خشام وأبو دجانة». ونفذ الطيران الحربي السوري صباح أمس غارات على تجمعات ومواقع انتشار وتحركات مسلحي ميليشيا «جيش الفتح» الذي تقوده جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً) والمدرجة على اللائحة الدلية للتنظيمات الإرهابية وذلك في ريف إدلب.
ووفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري فقد أسفرت ضربات الطيران الحربي السوري على مقرات ومحاور تحرك مسلحي «جيش الفتح» في التمانعة والمتوسطة ومعرة النعمان وشرق خان شيخون عن «سقوط العديد من القتلى بين صفوفهم».
جنوباً دمرت وحدات من الجيش العربي السوري تجمعات وآليات لتنظيمي «فتح الشام» وداعش في درعا وريف السويداء الشرقي. وذكر مصدر عسكري بحسب «سانا» أن «وحدة من الجيش وجهت ضربات مكثفة على مجموعة من إرهابيي جبهة النصرة (فتح الشام حالياً) كانت تقوم بأعمال تخريبية في منطقة درعا البلد أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من أفرادها وتدمير تحصيناتهم ومقراتهم».
وأشار المصدر العسكري إلى أن «وحدة من الجيش اشتبكت مع مجموعة من إرهابيي داعش تسللت من قرية خربة صعد باتجاه إحدى النقاط العسكرية في تل بثينة» بريف السويداء الشمالي الشرقي.
وأكد المصدر أن «الاشتباك انتهى بتدمير سيارة مزودة بمدفع رشاش لإرهابيي التنظيم التكفيري ومقتل وإصابة عدد من أفراده».
وأضاف المصدر: إن «وحدة من الجيش قصفت تجمعاً لإرهابيي داعش في قرية القصر» شرق مدينة السويداء بنحو 40 كم، ما أسفر عن «سقوط العديد من القتلى والمصابين بين صفوفهم».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن