سورية

كيشنياك: موسكو وواشنطن بحثتا تعديلات على اتفاق 9 أيلول

| وكالات

كشف سفير روسيا في دمشق ألكسندر كيشنياك عن بحث الجانبين الأميركي والروسي لتعديلات سيتم إدخالها على نص الاتفاق الموقع يوم التاسع من أيلول بشأن سورية.
وقال كيشينياك في حديث الجمعة لوكالة «ريا نوفوستي»: «يجري الآن نقاش حول صيغ ما لتعديل الصيغة التي تم الاتفاق عليها في جنيف (يقصد آليات التنفيذ في الاتفاق الأميركي الروسي) بغية أن يصبح الاتفاق مع تلك التغيرات الطفيفة قابلاً للتنفيذ»، موضحاً أنه على أساس تلك التعديلات «سيصبح ممكناً إعادة إطلاق العمل بنظام وقف إطلاق النار، والانتقال بعد ذلك إلى الجهود المشتركة لضرب الإرهاب»، حسب قول السفير الروسي في دمشق.
وأكد أن «المحادثات مع الأميركيين مستمرة بهذا الصدد»، معرباً عن أمله في «التوصل لنتائج إيجابية»، ولافتاً إلى أنه على يقين «بأن هناك فرصة لإنعاش الاتفاق، ولا بديل منه». وكانت صحيفة «إزفستيا» الروسية قد نقلت في عددها يوم الجمعة عن مصدر عسكري تأكيداته أن روسيا أرسلت عدداً إضافياً من قاذفاتها من طراز «سو24» و«سو34» إلى قاعدة حميميم الجوية في سورية، على حين أعدت مجموعة أخرى من القاذفات المقاتلة من طراز «سو 25» «إلا أن الأوامر لإرسالها إلى سورية لم تصدر بعد» وفق ما قال المصدر العسكري الروسي للصحيفة.
وأكد المصدر العسكري أنه «عند الضرورة يمكن تعزيز وضع القوات الجوية الروسية في سورية خلال يومين إلى ثلاثة أيام».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن