سورية

اعتصام لـ«الوطني الكردي» في القامشلي و«الأسايش» ترد باعتقال مشاركين

| الحسكة- دحام السلطان

نفّذ أعضاء في «المجلس الوطني الكردي» المعارض اعتصاماً أمام جامع سلمان الفارسي بمدينة القامشلي الجمعة، تنديداً واحتجاجاً على اعتقال أعضاء وقادة في المجلس من ميليشيات «الأسايش» الكردية التابعة لما يُسمّى بـ«الإدارة الذاتية» التابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي PYD.
وشارك في الاعتصام أعضاء وقياديون في المجلس، رفعوا خلاله شعارات تطالب بالحرية للمعتقلين السياسيين في سجون «الأسايش» من قيادات ونشطاء المجلس، قبل أن يأتي رد «الأسايش» باعتقال نشطاء جدد عقب انتهاء الاعتصام، عُرف منهم نيجرفان شكري حسين وهيفدار عباس بحسب مصادر مطلعة في موقع الاعتصام.
وفي السياق ذاته ذكر نائب سكرتير حزب يكيتي الكردي حسن صالح في تصريحات صحفية أن «الاتحاد الديمقراطي» لا يكف عن ممارساته المعادية للشعب، عبر التضييق على عمل المجلس باعتقال وإبعاد وترهيب أعضائه، إضافة إلى التضيّيق على الشعب الذي هُجّر منه الكثير. وقال: «إننا اليوم لن نقف مكتوفي الأيدي في الدفاع عن الحقوق المشروعة لهذا الشعب الذي لا يستطيع أحد المساومة على حقوقه، وسنستمر في نشاطاتنا السلمية إلى حين الإفراج عن رفاقنا وعودة PYD عن جميع الممارسات، وإقرار حقوق هذا الشعب الذي كان ينتظر هذه الفرصة التاريخية لولا سياسة PYD».
يشار إلى أن المجلس الوطني الكردي كان قد نظم عدة احتجاجات تنديداً بممارسات ميليشيات «الأسايش» وقرارات ما يسمّى «الإدارة الذاتية»، كان آخرها الإضراب عن الطعام في مختلف مدن وبلدان محافظة الحسكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن