عربي ودولي

روحاني: سنتمكن من رفع جميع العقوبات الدولية المفروضة علينا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران ستتمكن من رفع جميع العقوبات المفروضة عليها من مجلس الأمن الدولي.
وأشاد روحاني في كلمة ألقاها في مدينة شيراز جنوب البلاد أمس الأربعاء بدور الوفد الإيراني في المفاوضات النووية مع السداسية، وأكد أن حكومته ستواصل الجهود من أجل استعادة حقوق الشعب الإيراني وفتح أسواق دول المنطقة والعالم أمام الصادرات الإيرانية.
وكان الرئيس الإيراني أعلن أول من أمس في طهران أن على المستفيدين من العقوبات الاقتصادية الدولية على إيران «تغيير عملهم» تحسباً للتوصل إلى اتفاق نووي نهائي سيؤدي إلى رفع العقوبات.
وفي واشنطن رفض مجلس الشيوخ الأميركي اقتراحاً قدمه نواب جمهوريون لاعتبار الاتفاقية النووية مع إيران معاهدة.
وصوت المجلس بأغلبية 57 صوتاً مقابل 39 على الاقتراح الذي قدمه السيناتور الجمهوري رون جونسون كتعديل على مشروع قانون يقضي بأن يراجع الكونغرس أي اتفاق نووي مع إيران.
وكان التعديل يحتاج إلى تأييد 60 عضواً لإقراره لكن حصوله على 39 عضواً جمهوريا بالمجلس يظهر أن الأيام القادمة قد تشهد نقاشات حامية قبل أن يوافق المجلس على نسخة نهائية من مشروع القانون.
وصوت زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل والزعماء الجمهوريون الآخرون لصالح التعديل، فيما رفضه الجمهوري بوب كروكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس والديمقراطي بن كاردين اللذان يعارضان أي تعديلات على مشروع القانون، باعتبار أنها قد تستفز الرئيس باراك أوباما وستدفعه لاستخدام حق الفيتو.
وكان أوباما هدد باستخدام حق الفيتو ضد المشروع، باعتبار أنه قد يزعزع سير المفاوضات النووية مع إيران، فيما أوضح البيت الأبيض أن الإدارة ستلجأ إلى حق الفيتو في حال تعديل المشروع بقدر كبير خلال عملية تمريره في مجلسي الشيوخ والنواب.
لكن أنصار كروكر يصرون على أن تبني المشروع بشكله الحالي لن يؤدي إلى قبول الصفقة النووية مع طهران تلقائياً، وحذروا من أن رفض المشروع سيؤدي إلى تجريد الكونغرس من فرصته الأخيرة للتأثير في شكل الصفقة النووية مع إيران.
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن