شؤون محلية

في حماة البصل يتفوق على التفاح

| حماة- محمد أحمد خبازي

من يجل في أسواق حماة اليوم يأخذْهُ العجب العجاب، ويُدهَشْ من تفوق البصل على التفاح بكل أنواعه في الدلال والسعر، حتى كأن الموسم موسمه لا موسم التفاح الذي كثر حضوره في الأسواق وقلَّ سعره!.
وهو ما جعله يتصدر حديث الساعة، ويحتل قصب السبق في أيامنا على الرغم من رائحته النفاذة وطعمه الحاد، ويصبح مادة للتندر والمفارقة المضحكة المبكية في حياتنا، كما عبَّر الفنان اللماح ذو الذهن الوقاد عبد الهادي الشمَّاع في لوحة كاريكاتورية بديعة له، تصدَّرت هذه الصفحة.
فكيلو البصل يباع اليوم في أسواق حماة بـ250- 300 ليرة، على حين التفاح الطيب واللذيذ والجميل وذو المذاق الحلو، لم يبلغ عتبة الـ150 ليرة.
ما جعل منتجيه يشكون انخفاض أسعاره التي لا تتناسب مع تكاليف إنتاجه، وحتى تدخل الخزن والتسويق لم يكن مرضياً لهم، لكون الأسعار غير مجزية.
مدير فرع الخزن والتسويق في حماة مطانيوس زيادة أكد أن الكميات المسوقة بلغت 120 طناً من أصناف الستاركن والغولدن والموشح منذ بدء عمليات التسويق أوائل شهر أيلول الماضي وحتى الآن. وأن التسويق مستمر حتى انتهاء الموسم، فاللجان مستمرة في عملها لشراء التفاح مباشرة من الحقول في مناطق ريف المحافظة الغربي مثل كفر كمرة وعوج وبرشين وبشنين وتين السبيل وعكاكير وغيرها، وتتضمن خطة فرع المؤسسة حفظ وتخزين 500 طن.
وأما عن الأسعار فقال: أسعار التفاح مناسبة ولها دور إيجابي في حياة منتجي التفاح في المحافظة، وذلك لتقديم الصناديق البلاستيكية للمزارعين ونقلها بسيارات المؤسسة بهدف تخفيف الأعباء وكلف الإنتاج المترتبة على المزارعين. ‏ وتم تحديد أسعار تشجيعية للمزارعين لجميع أصناف التفاح ومنها 135 ليرة للكغ نوع ستاركن صنف أول و125 ليرة للصنف الأول نوع غولدن و105 ليرات للصنف الأول نوع موشح و100 ليرة للصنف الثاني نوع ستاركن و90 ليرة للغولدن و75 ليرة للصنف الثاني موشح و65 ليرة للصنف الثالث من الستاركن و60 ليرة للغولدن و55 ليرة للموشح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن