شؤون محلية

الأعلاف ترفع سعر الحليب بالقنيطرة

| القنيطرة- خالد خالد

ارتفع سعر كيلو الحليب ومشتقاته خلال السنوات الثلاث الماضية في محافظة القنيطرة التي تعتمد على تربية الماشية بشكل رئيسي بنحو عشرة أضعاف، ولدى سؤال الباعة عن مبررات ارتفاع الأسعار كان الجواب جاهزاً والمبررات حاضرة ومردها إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.
ولا ننكر بأي حال من الأحوال أن ارتفاع أسعار المواد العلفية يشكل عبئاً ثقيلاً على أصحاب ومربي الماشية من قطعان الماعز والأغنام ورؤوس الأبقار.
ولكن من حقنا أن نسال عن دور الجهات المعنية كالزراعة والبحوث الزراعية في تشجيع المزارعين الذين ابتعدوا وامتنعوا عن زراعة المحاصيل العلفية مثل البيقياء والكرسنة والشعير وتراجعت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة حيث يقبل المزارعون على زراعة المحاصيل التي تعود عليهم بالغلال مثل القمح الهجين أو الخضروات الصيفية.
و كما يعاني المربي من ارتفاع الأسعار فإن فرع أعلاف القنيطرة أيضاً يعاني من صعوبة تأمين المواد العلفية من مصادر الإنتاج في المحافظات الأخرى لكونه لا توجد مصادر إنتاج في القنيطرة وإحجام السائقين في كثير من الأحيان عن نقل المواد العلفية إلى مراكز ومستودعات الفرع بحجة الأوضاع الأمنية. وحول آلية توزيع المقنن العلفي على المربين يقول المهندس وحيد سعدية مدير فرع أعلاف القنيطرة: يمكن للجمعيات الفلاحية بموجب محاضر جلسات وتفويض صادر عن اتحاد الفلاحين للجنة ثلاثية وكموافقة المحافظ تثبت أن منطقة الجمعية آمنة وذلك لضمان وصول المادة إلى مستحقيها، أو عن طريف البيع المباشر للمربين بموجب جداول اسمية معتمدة ومصدقة من مديرية زراعة القنيطرة، وبالنسبة للمربين المهجرين والقاطنين بالمحافظة والمدرجة حيازتهم ضمن الجداول الإحصائية للقرى الآمنة يطلب منهم إبراز ما يثبت إقامتهم مع مواشيهم في تلك المناطق، ويمكن تسليم المقنن العلفي بموجب وكالة خاصة صادرة عن الكاتب بالعدل على ألا يتجاوز عدد المربين عشرة ومجموح حيازاتهم 500 رأس من الأبقار أو 4000 رأس من الأغنام والماعز وذلك بعد الحصول على موافقة المحافظ أسوة بالجمعيات الفلاحية.
واقترح مدير أعلاف القنيطرة من أجل تأمين الأعلاف بشكل دائم إحداث مطحنة على أرض المحافظة لتأمين مربي الثروة الحيوانية من إنتاجها من مادة النحالة، إضافة إلى أهمية إحداث مكتب لنقل البضائع على أرض المحافظة أسوة بالمحافظات الأخرى وذلك لتأمين وسائط نقل المواد العلفية.
وذكر سعدية أن إجمالي مبيعات فرع المؤسسة العامة للأعلاف في محافظة القنيطرة من بداية العام الحالي ولغاية أيلول نحو 1600 طن من المواد العلفية المتنوعة وبقيمة نحو 100 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن