سورية

دمر تجمعات وآليات لـ«فتح الشام» في درعا.. و«الحربي» كثف استهدافه للمسلحين في الغوطة الشرقية … الجيش يسيطر نارياً على طريق الديرخبية مرانة بريف دمشق الغربي

| الوطن – وكالات

فيما واصلت قوات الجيش العربي السوري تقدمها في ريف دمشق الغربي، قصفت طائرات حربية مناطق في تمركز وتجمع الميليشيات المسلحة بالغوطة الشرقية، في وقت دمرت وحدات من الجيش تجمعات وآليات للتنظيمات الإرهابية المنضوية تحت زعامة تنظيم «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية) في درعا.
وفي التفاصيل، نقلت وكالة «سمارت» المعارضة عما يسمى المجلس المحلي لبلدة المقيليبة، بريف دمشق الغربي، قوله: إن قوات الجيش تقدمت إلى بلدة الوادي المجاورة لبلدة الديرخبية والتي سيطرت عليا أول من مدعومة بمئات العناصر، وسيطرت نارياً على طريق «الديرخبية – مرانة».
من جانبه ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أنه وفي غوطة دمشق الشرقية، قصفت طائرات حربية مناطق تجمع وتمركز الميليشيات المسلحة في مدينتي عربين ودوما، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف مقاتليها، في حين نفذت طائرات حربية عدة غارات على أماكن تجمع الميليشيات في بلدة الريحان ومنطقة الميدعاني، والمنطقة الواصلة بين بلدتي عين ترما وكفربطنا دون معلومات عن الإصابات.
أما في العاصمة دمشق، فقد استهدفت طائرات حربية مناطق تمركز الميليشيات المسلحة في حي جوبر عند أطراف العاصمة الشرقية، بالترافق مع اشتباكات دارت بعد منتصف ليل السبت – الأحد في محور المناشر بالحي، بين قوات الجيش وتلك الميليشيات، وفق المرصد.
إلى ذلك، وحسب «المرصد» المعارض تواصلت الاشتباكات العنيفة في عدة محاور بالقلمون الشرقي، بين الميليشيات المسلحة من جانب، وتنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، من جانب آخر، على خلفية هجوم للتنظيم على تمركزات ومواقع تلك الميليشيات، ما أسفر عن مصرع 5 مقاتلين من الميليشيات ومقتل 8 عناصر من التنظيم بينهم 3 فجروا أنفسهم.
وإلى جنوب البلاد، حيث نقلت وكالة «سانا»، عن مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش «قضت صباح أمس بعد رصد ومتابعة على إرهابيين أغلبهم من تنظيم «جبهة فتح الشام» ودمرت لهم أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم في بلدة اليادودة غرب مدينة درعا بنحو 5 كم.
وأشار المصدر إلى أن وحدة من الجيش نفذت عمليات دقيقة ضد تجمعات وآليات للتنظيمات الإرهابية في محيط التقاطع الرباعي على طريق السد في حي درعا المحطة ما أدى إلى تدمير عدد من الدراجات النارية وسيارة تقل إرهابيين.
وفي القنيطرة أشار مصدر في قيادة شرطة محافظة القنيطرة في تصريح نقلته «سانا» إلى أن قذيفة صاروخية أطلقها إرهابيو «فتح الشام» صباح أمس على مديرية زراعة القنيطرة في الحي الخدمي بالقنيطرة، تسببت بأضرار مادية كبيرة في مبنى المديرية وعدد من المكاتب الإدارية.
إلى ذلك أقدم إرهابيون من «فتح الشام» المنتشرين في قرية جباتا الخشب على إحراق عشرات الدونمات من حقول الفلاحين المزروعة بأشجار الكرز والتفاح في موقع سحيتا جنوب قرية حضر، وفقاً لـ«سانا».
وفي ريف اللاذقية الشمالي، استهدف الطيران المروحي مناطق تمركز وتجمعات الميليشيات المسلحة في محور كبانة بجبل الأكراد، بالترافق مع قصف صاروخي من قبل قوات الجيش استهدف أماكن تلك الميليشيات في المنطقة، ولم ترد حتى اللحظة معلومات عن إصابات، حسب المرصد.
أما في دير الزور فقد سقطت عدة قذائف أطلقها تنظيم داعش على منطقة في حي الجورة الذي تسيطر عليه قوات الجيش بمدينة دير الزور، دون أنباء عن خسائر بشرية، حسب المرصد.
من جهة ثانية، أفاد «المرصد» المعارض أن طائرات شحن ألقت حاويات تضم مساعدات إنسانية وغذائية على مناطق سيطرة قوات الجيش في مدينة دير الزور. دون أن يحدد تابعيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن