اقتصاد

رئيس الحكومة للنواب: سمّوا الفاسدين لمحاسبتهم.. ومستعد لمناقشة أي ملف فساد على الهواء مباشرة

أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أن وجود شخص فاسد لا يعني أن الحكومة تسكت عن الفساد. مطالباً نواب المجلس في معرض رده على تساؤلاتهم بتسمية الأشخاص الفاسدين لمحاسبتهم.. مؤكداً أنه مستعد للاستماع إلى أي ملف يتعلق بالفساد ومناقشته على الهواء مباشرة تحت قبة مجلس الشعب.
وعن طلب أحد النواب بضرورة زيادة الرواتب قال: هناك أولويات تعمل الحكومة عليها الأمر الذي سوف ينعكس على المواطن لأن زيادة الرواتب خلال المرحلة الراهنة بحاجة إلى إمكانيات وكتلة مالية كبيرة ونحن نعمل حالياً ضمن الإمكانات المتاحة.
وأشار إلى أن 95% من ما طرحه النواب هو محط أعمال الحكومة يومياً، وهذا يعني أن الرؤية مشتركة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وخصوصاً هموم المواطنين.
وأجاب رئيس مجلس الوزراء على أسئلة ومطالب أعضاء مجلس الشعب حيث أكد أن الدولة لم تتخل عن أي خدمة تقدمها لمواطنيها، موضحاً أن هناك أولويات تتمثل بتوفير المواد الغذائية والاستهلاكية والأولية بشكل انسيابي.
وعن الامتحان الوطني لطلاب الجامعات بيّن خميس أنه يمثل ضمانة لكل الخريجين تؤمن العدالة بينهم. وعن تخفيض أسعار تذاكر شركات الطيران فهو يتم عبر تحقيق التوازن بين مؤسسة الطيران العربية السورية وشركات الطيران الخاصة. أما حول وقف تراخيص محطات المحروقات فهناك دراسة في وزارة النفط بهذا الشأن وهناك فائض كبير حالياً وإذا كان هناك أماكن معينة تحتاج إلى ترخيص محطات فيها ستتم دراستها.
وعن واقع السكن الشبابي أشار خميس إلى أن ذلك من أولويات الحكومة حيث تم تأمين موقع في طرطوس بديل من المكان الذي كان عليه إشكالات سابقاً، مشيراً إلى أن وزارة الإدارة المحلية أعدت اللمسات الأخيرة لتطبيق قانون التطوير العمراني على جميع المحافظات وهو أهم نقطة لمرحلة إعادة الإعمار.
كما أكد خميس أن استثمارات أملاك الدولة ولا سيما العقارات المؤجرة للقطاع الخاص محط مراجعة من كل الوزارات لاستيفاء كامل حقوق الدولة وتحصيل القيمة الحقيقية لهذه الاستثمارات وكذلك القروض الممنوحة للصناعيين التي يجب تحصيلها وضمان تأديتهم كامل التزاماتهم تجاه الدولة، مبيناً أن هناك إجراءات فيما يتعلق بتطوير التشريعات الاستثمارية.
وبيّن أن تطوير العملية الإنتاجية والاقتصادية محط اهتمام الحكومة وكذلك تسويق محصول الحمضيات وتصديره حيث تم اتخاذ إجراءات تسهل عمليات التسويق والتصدير وهناك فريق حكومي يشرف على ذلك، مبيناً أنه تم إحداث 11 مركزاً لتوضيب الخضر والفواكه المعدة للتصدير.
وأكد خميس أن وزارة العدل خطت خطوات نوعية في مجال مقاضاة الدول الداعمة للإرهاب في سورية. وأشار في سياق آخر إلى اهتمام الحكومة بتجميع بيانات حول الشهداء المدنيين وخاصة العاملين في الدولة من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة لتعويض ذويهم.
ونوه بأنه سيكون هناك آلية لمعالجة مسألة صرف رواتب العاملين الذي توقفت رواتبهم ويواصلون عملهم في مختلف المحافظات. مبيناً فيما يتعلق برسم فراغ السيارات أنه سيتم مراجعة الأمر من لجنة مختصة.
ولفت إلى أن وزارة الأشغال قامت بالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية بخصوص فرز المهندسين إلى دوائر الدولة حيث سيعلن عن ذلك قريباً. وعن ظاهرة العشوائيات أكد أنه تتم معالجة هذا الملف من الجهات المعنية للحد من انتشارها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن