الأخبار البارزةشؤون محلية

140 ألف طن إنتاج طرطوس من الزيتون

| طرطوس- الوطن

بدأ في محافظة طرطوس موسم قطاف الزيتون واتجه كل فلاح إلى أرضه.. فما حصيلة موسمنا الحالي من الزيتون وزيته حسب تقديرات زراعة طرطوس؟ وما المساحات المزروعة بالزيتون؟ وما إجراءات مديرية زراعة طرطوس للحد من الأمراض التي تصيب الشجرة الخيرة لزيادة الإنتاجية وتحسين جودتها؟
حول مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون في محافظة طرطوس يؤكد المهندس تيسير بلال مدير الزراعة أنها بلغت 75493 هكتاراً وعدد الأشجار 11 مليون شجرة.. أما عن تقديرات إنتاج الزيتون فيستعرض مدير الزراعة الكميات المقدرة منذ خمسة أعوام وحتى العام الحالي قائلاً: عام 2012 بلغت 85 ألف طن.. وفي عام 2013 بلغت 28 ألف و500 طن.. وعام 2014 بلغت 36 ألف طن.. وفي 2015 بلغت 120 ألف طن.. أما العام الحالي 2016 فبلغت 140 ألف طن..
وبخصوص مساحات الأراضي المزروعة بالزيتون يشير بلال أن هناك زيادة في المساحات نتيجة إقبال المواطنين على هذه الزراعة.
وعن ظاهرة المعاومة يبين مدير زراعة طرطوس أنها ظاهرة ضعيفة وراثية تتفاوت تفاوتاً نسبياً بين الأصناف ومنها الأصناف السائدة في المحافظة صنف الدعيبلي الذي تبلغ نسبته 65% من إجمالي عدد أشجار الزيتون وصنف الخضيري والمنيقيري وإن عمليات الخدمة والتعليم مهمة في تقليل أثر هذه الظاهرة..
موضحاً أن المساحات المعرضة للإصابة بفطر عين الطاووس هي نحو 5000 هكتار تتركز في المنخفضات عالية الرطوبة وقد وضعت مديرية الزراعة برنامجاً زمنياً للتخلص نهائياً من فطر عين الطاووس حيث تم إدخال صنف سكري وعيروني ضمن برنامج الاستبدال وهذان الصنفان تم اكتشافهما في البيئة المحلية ولوحظ تحملهما لهذا الفطر وتم إجراء الاختبارات والمتابعة منذ عام 2003 حتى تم اعتمادهما في عام 2014 وتم إنشاء بساتين أمهات في مشغل لإنتاج العقل وتقديمها للإخوة المزارعين مجاناً ومدة هذا البرنامج 8 سنوات بدءاً من 2015 ولهذا الفطر فترتا نشاط خريفية وربيعية ومديرية الزراعة تضع الجرارات والمحروقات في خدمة الإخوة الراغبين بالمكافحة.
وبخصوص الأمراض التي تصيب الزيتون فهي حسب مديرية زراعة طرطوس (ذبابة ثمار الزيتون، عتة الزيتون، الترسب، البسيلا وحفار الساق) ويتم تقديم الجرار والمحروقات مجاناً للإخوة المزارعين الذين يرغبون في المكافحة.
واقترح مدير زراعة طرطوس المهندس تيسير بلال تطبيق تعليمات وزارة الزراعة فيما يخص عمليات خدمة شجرة الزيتون تقليم تسميد- حرارة سطحية- جني ثمار الزيتون في المواعيد التي تحددها مديريات الزراعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن