عربي ودولي

مناورات عسكرية روسية مصرية «واسعة النطاق» ومقتل إرهابيين في عملية دهم في القاهرة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائراتها سوف تنقل إلى مصر قوات إنزال جوي بعتادها وسلاحها وأفرادها في إطار أول إنزال تنفذه القوات الجوية الفضائية الروسية في إفريقيا. وفي بيان بهذا الصدد، أكدت وزارة الدفاع الروسية أمس أن طائرات الشحن والإنزال التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية سوف تنقل بشكل عاجل الأفراد والمعدات والعتاد، وذلك في أول اختبار من هذا النوع للطيارين الروس. ولم تشر وزارة الدفاع الروسية في بيانها إلى عديد القوات، وموعد المناورات الروسية المصرية المشتركة التي وصفتها بـ«واسعة النطاق».
وسبق لوزارة الدفاع الروسية أن أعلنت مؤخراً أنه تقرر إطلاق مناورات عسكرية روسية مصرية مشتركة في تشرين الأول، سيتدرب فيها مظليو البلدين على عمليات مكافحة الجماعات المسلحة والقضاء عليها في ظروف الصحراء، وأنه سيراقب المناورات ممثلون عن ثلاثين بلداً.
وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن في كلمة له في أيلول وخلال الجلسة الثالثة للجنة الروسية – المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني التي عقدت في موسكو، أن «روسيا تدعم جهود القيادة المصرية في مجال التصدي للإرهاب الدولي بما في ذلك لتطبيع الوضع في سيناء»، مشدداً على أن القضاء على الجماعات الإرهابية والمتطرفة العاملة في شبه الجزيرة وفي كل مصر يلبي مصالح ليس فقط مصر بل وكل المنطقة. وقال شويغو: إنه «يلاحظ في المجال العسكري – الفني وجود ديناميكية إيجابية مستقرة مع ازدياد عدد العقود. وإني أشير بكل سرور إلى أن مصر تسعى لتزويد قواتها المسلحة بنماذج حديثة من الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية».
من جهة أخرى أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس مقتل اثنين من قياديي جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية لدى مداهمة الشرطة شقة في محافظة القاهرة، مشيرة إلى أن أحد القتيلين كان مطلوباً لضلوعه في اغتيال نائب عام في 2015. وقتل محمد كمال وياسر شحاتة حين داهمت الشرطة مساء الإثنين شقة في منطقة البساتين بمحافظة القاهرة، إثر تلقي معلومات عن «اتخاذ بعض قيادات الجناح المسلح للتنظيم الإرهابي من إحدى الشقق مقراً لاختبائهم والإعداد والتخطيط لعملهم المسلح في المرحلة الراهنة»، بحسب بيان وزارة الداخلية.
وجاء في البيان أنه «حال مداهمة القوات الأمنية (للشقة) فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها من داخلها، ما دفع القوات للتعامل مع مصدرها».
وعرف البيان عن كمال بأنه «مؤسس الجناح المسلح للتنظيم الإرهابي ولجانه النوعية بالبلاد والقائم على إدارة وتخطيط وتدبير عملياته العدائية». وأوضحت الوزارة أنه كان مطلوباً لضلوعه خصوصاً في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات في حزيران 2015 ومحاولة اغتيال مفتي مصر السابق علي جمعة في آب 2016.
وجاء في البيان أنه محكوم عليه غيابياً بالسجن المؤبد في قضيتين تتعلقان بـ«تشكيل مجموعات مسلحة للقيام بعمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة».
أما ياسر شحاتة، فهو أيضاً محكوم عليه بالسجن غيابياً 10 سنوات بحسب البيان الذي عرف عنه بأنه «أحد أبرز الكوادر المؤثرة بالتنظيم وعلى ارتباط وطيد بالقيادي محمد كمال».
(أ ف ب – روسيا اليوم)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن