سورية

تقارير إعلامية: أميركا لن تشارك في «تحرير الرقة» واختارت الموصل

| وكالات

كشفت تقارير إعلامية عن أن الولايات المتحدة الأميركية قررت عدم مشاركتها في معركة تحرير الرقة من تنظيم داعش، بل تخطط لاقتحام مدينة الموصل العراقية «عاصمة التنظيم»، نظراً لحاجتها إلى انتصار دولي بأي ثمن.
وفي مقال لها نقلت صحيفة «إيزفيستيا» الروسية عن مصدر عسكري سوري رفيع المستوى بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، بأن الولايات المتحدة قررت عدم المشاركة في عملية تحرير مدينة الرقة وبدلاً من ذلك، تخطط لاقتحام مدينة الموصل «عاصمة داعش» في العراق، لأن إدارة أوباما بحاجة إلى انتصار دولي «بأي ثمن» حسب قوله. وأضاف المصدر: إن واشنطن قررت بموازاة ذلك تركيز قواتها حول مدينة الموصل، مع أن البيت الأبيض افترض سابقاً أن من الممكن استعادة المدينتين (الرقة والموصل) بيد الغير لاستعراض «انتصاره» للعالم قبل الانتخابات الرئاسية، ولكن التحذير التركي من استخدام أكراد سورية في اقتحام الرقة، أجبر واشنطن على التخلي عن أحد هدفيها، غير أن واشنطن تريد تحقيق انتصار دعائي بأي ثمن قبل الانتخابات الرئاسية، لأن أوباما وحزبه الديمقراطي بحاجة إلى تحقيق أي نتيجة من أجل دعم مرشحتهم هيلاري كلينتون».
ووفقاً للصحيفة فقد أكد مصدر عسكري عراقي رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه، أن القوات الأميركية تستعد لاقتحام الموصل، وأن الولايات المتحدة طلبت من العراق إطلاق عملية تحرير الموصل في منتصف تشرين الأول الجاري، ولكن العملية الهجومية غير جاهزة لعدم تمكن القوات العراقية من تركيز قواتها اللازمة للهجوم على المدينة، بينما ازداد وجود الأميركيين العسكري في العراق بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة كما ازداد نشاطهم، وهناك من قدم من سورية، وقد بلغ عدد العسكريين الأميركيين في العراق ثمانية آلاف عسكري.
والمثير في الأمر أن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون أعلنت خلال المناظرة التلفزيونية مع ترامب أن الإرهابيين سوف يُطردون من العراق قبل نهاية السنة الحالية، أما في سورية فسوف «يطبقون عليهم في كماشة»، ويشير الخبراء إلى أن هذه التصريحات هي إشارة لوجهة الإدارة الأميركية الحالية. بموازاة ذلك نقلت الصحيفة الروسية في مقالها عن الرئيس السابق للاستخبارات الإسرائيلية ناتيف يعقوب كيدمي قوله: إنه «على الرغم من إعلان الولايات المتحدة بالكلمات عن نيتها استعادة الرقة والموصل، فإنه ليس لديها الإمكانات اللازمة لذلك».
وأضاف: إن استعادة الرقة يحتاج إلى قوة عسكرية كبيرة، وأكراد سورية هم الوحيدون القادرون على ذلك، بيد أن الولايات المتحدة لن تتمكن من استخدامهم، لأن تركيا تعارض ذلك بشدة، لذلك، فإن الولايات المتحدة لن تتمكن من استعادة الرقة. وستكون مضطرة إما إلى أن تفسد علاقاتها مع تركيا، أو أن تنسى هدفها في سورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن