الأولى

8 آلاف مراجع للعيادات النفسية في «ابن خلدون» بحلب الشهر الماضي

| حلب – الوطن

راجع العيادات النفسية التابعة للهيئة العامة لمشفى ابن خلدون للأمراض العقلية والنفسية في حلب أو التي تخدمها، 8 آلاف مراجع خلال الشهر الفائت، ما يؤشر إلى ارتفاع أعداد المحتاجين لخدمات الصحة النفسية جراء الحرب الدائرة رحاها في البلاد.
وأوضح المدير العام للهيئة بسام الحايك لـ«الوطن» أنه على الرغم من محدودية الإيرادات والدعم فإن عدد مراجعي العيادات النفسية في مركز الدعم النفسي المتقدم التابع للهيئة في أيلول الماضي بلغ 3017 خدمة مقابل 2575 خدمة في المركز الدائم للمشفى و1950 خدمة في المبرة الإسلامية التي تخدمها الهيئة في حين استفاد من الخدمات المقدمة 216 نزيلاً في السجن المركزي و250 من مراجعي مركز الطب الرياضي خلال الشهر ذاته.
ولفت الحايك إلى أعمال ونشاطات تقوم بها الهيئة بشكل دوري إلى جانب خدماتها المنوطة بها «حيث نظمت الشهر الماضي ورشة عمل بعنوان: معاً نعمل معاً نتعلم، بالتعاون مع قسم الإرشاد النفسي والاجتماعي والجمعية السورية للتنمية الاجتماعية، وقامت الهيئة بالمتابعة في مشروع «لأجلك» بالمشاركة في جمعية أهل الخير لتقديم التداخلات النفسية والعلاجية».
وبين المدير الطبي في «ابن خلدون»، الذي يخدم 7 محافظات سورية، زكريا وراق لـ«الوطن» أن عدد المرضى النفسيين والعقليين الذين يتم قبولهم في المشفى شهرياً نحو 20 مريضاً في الوقت الذي يجري تخريج عدد أقل من ذلك منهم، مشيراً إلى أن المركز الدائم للمشفى في منطقة الدويرنة شرق حلب يضم راهناً 89 مقيماً تقدم لهم خدمات الرعاية كافة على حين وصل عدد المرضى من المقيمين في المبرة الإسلامية تحت إشراف الهيئة 65 مريضاً.
وللدعم النفسي 4 مستويات مستوى للتدخل ارتقى مشفى ابن خلدون إلى المستوى الأخير الخاص بالرعاية التخصصية منها وقدم 86 ألف خدمة طبية العام الفائت في الريف والمدينة في المستويين الأخيرين، ويتوقع أن يتم تجاوز الرقم العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن