الأولى

ضبطنا عصابات قتل خطيرة تعاونت مع المسلحين … اللواء الحوش: الأزمة أفرزت جرائم الخطف والسطو وسلب السيارات

| محمد منار حميجو

قال مدير إدارة الأمن الجنائي في سورية اللواء نظام الحوش: إن الأزمة أفرزت جرائم غريبة في مجتمعنا لم تكن موجودة سابقاً مثل جرائم الخطف للابتزاز وسلب السيارات والسطو المسلح.
وفي حوار مطول خصه لـ«الوطن» أعلن الحوش عن انخفاض كبير بعدد جرائم الخطف في المناطق الآمنة ولاسيما في دمشق التي لم يتجاوز عدد الحالات المضبوطة فيها أصابع اليد، كاشفاً أن عدد حالات الخطف خلال الأزمة بلغت 7161 منها 318 العام الحالي.
وأعلن الحوش أن عدد جرائم القتل المسجلة خلال الأزمة وحتى العام الحالي بلغت 12281 جريمة منها 429 جريمة العام الحالي، مؤكداً ضبط عصابات قتل خطيرة كانت تتعاون مع المسلحين وأن معظم جرائم القتل تم اكتشافها.
وأشار الحوش إلى ضبط العديد من الأشخاص تقاضوا أموالاً من دول خليجية، مؤكداً أن الأعوام الأولى من الأزمة لم يسجل فيها أي حالة جريمة صرافة، على حين كان العام الحالي أكثر الأعوام انتشارا لها بـ109 حالات.
وأضاف الحوش: هناك مواطنون تحول لهم أموال بطرق غير مشروعة، إلا أنهم يوصلونها إلى جهة معينة من دون أن يعلموا طبيعة عملها، لكن في الجهة المقابلة هناك من يفعل ذلك عن قصد وهنا يعامل كل شخص بحسب فعله وتدرس كل حالة على حدة.
ولفت الحوش إلى انخفاض في جرائم السرقة في العام الحالي بمعدل 942 حالة عن سابقه بعدما سجل الحالي 6397 جريمة، مؤكداً أن عددها خلال الأزمة بلغ 44590 جريمة، على حين بلغت جرائم الدعارة 1395 جريمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن