عربي ودولي

كلينتون تواصل تقدمها وترامب يعتذر عن إساءات بحق النساء

بدت المرشحة الديمقراطية للبيت الأبيض هيلاري كلينتون مرتاحة هذا الأسبوع مع تقدمها مجدداً في استطلاعات الرأي، على حين اضطر المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلى الاعتذار بعد كشف تسجيل له تضمن كلاماً نابياً بحق النساء.
جاء ذلك قبل مناظرة رئاسية ثانية اليوم ستشكل اختباراً جديداً للمرشح الجمهوري.
ورغم الحذر الواجب، فإن الفضائح بحق ترامب تتوالى والاستطلاعات تظهر تقدم كلينتون سواء على المستوى الوطني (44 بالمئة مقابل 40.5 بالمئة لترامب بحسب معدل آخر استطلاعات الرأي) أما في الولايات الرئيسية التي سيجري فيها الاستحقاق. فالمرشحة الديمقراطية تتصدر في تسع من هذه الولايات الـ13 وخصوصاً في فلوريدا وبنسلفانيا وكارولاينا الجنوبية.
وكشف فيديو يعود إلى عام 2005 حين كان ترامب رجل أعمال ونجماً تلفزيونياً عمره 59 عاماً، يشرح فيه بكلام بذيء ومهين أسلوبه في التحرش بالنساء اللواتي يشتهيهن، ولو من دون موافقتهن.
ويقول ترامب متحدثاً لمقدم برامج في التسجيل الذي تم من دون علمهما داخل حافلة: «حين تكون نجماً، يدعنك تفعلها. يمكنك القيام بأي شيء».
وعلقت كلينتون: «هذا رهيب. لا يمكننا أن نسمح لهذا الرجل بأن يصبح رئيساً».
لكن ترامب سارع إلى الاعتذار قائلاً: إن «بيل كلينتون قال لي أسوأ من ذلك في ملاعب الغولف».
وفازت كلينتون في المناظرة الأولى، وما أعقبها كان كارثياً لترامب الذي شن حملة على ملكة جمال سابقة وواجه اتهامات بأنه لم يسدد ضرائبه طوال أعوام. وبناء عليه، ليس مسموحاً له بأن يخسر المناظرة الثانية.
إلى ذلك اتهم المرشح الجمهوري إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بتسريع وتيرة تسوية أوضاع الأجانب لتمكينهم من الاقتراع في تشرين الثاني ملمحاً إلى أن هذا الأمر سيصب في مصلحة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
وذكرت وكالة «فرانس برس» أن ترامب التقى في نيوريوك مسؤولين وأعضاء في النقابة التي تمثل عناصر الشرطة المكلفين مراقبة الحدود وعلم منهم أن ملفات المهاجرين غير الشرعيين الملاحقين قضائياً لا تزال معلقة لأن دوائر الهجرة منهمكة بالنظر في ملفات الأجانب الذين ينتظرون تسوية أوضاعهم ليتمكنوا من التصويت.
وقال ترامب: «هذا كثير جداً.. إنهم يسمحون بدخول الناس إلى البلاد ليصوتوا».
وتضم النقابة المذكورة 18 ألف عضو وتؤيد ترامب في معركته الرئاسية.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن