عربي ودولي

ولد الشيخ سيعلن عن اتفاق لوقف إطلاق النار «72 ساعة» في اليمن خلال أيام … أكثر من 150 شهيداً وجريحاً في غارات للتحالف السعودي على صالة عزاء في صنعاء

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه سيعلن عن اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة اثنتين وسبعين ساعة في اليمن خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال ولد الشيخ: إنه سيلتقي الرئيس عبد ربه منصور هادي في الرياض لبحث الاتفاق.
من جهته، أكد الناطق باسم حركة أنصار اللـه محمد عبد السلام أن وفد صنعاء طلب أن يقدم ولد الشيخ خطة اتفاق شامل، لافتاً إلى أن الهدنة تشمل وقفاً شاملاً للأعمال العسكرية وفك الحظر الجوي.
إلى ذلك سقط أكثر من 150 شهيداً وجريحاً تم نقلهم للمستشفيات في غارات للتحالف السعودي استهدفت صالة عزاء والد وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان.
وبحسب مصادر طبية يمنية فإن الغارات أدت إلى إصابة قائدي قوات الاحتياط والأمن المركزي وأمين العاصمة في الغارة التي استهدفت صالة العزاء.
استُهدفت صالة العزاء في جنوب صنعاء بـ4 غارات جوية، اثنتين استهدفتا المسعفين، بينما تواصل طواقم الإسعاف نقل ضحايا هذه الغارات (حتى إعداد هذا الخبر).
وفي سياق متصل أكدت مصادر مطلعة مقتل اللواء عبد الرب الشدادي قائد المنطقة العسكرية الثالثة الموالي للرئيس هادي، بضربة صاروخية ومعه قيادات رفيعة.
وأوضحت المصادر أن أركان حرب المنطقة العسكرية الثالثة العميد شايف العامري والقيادي في حزب الإصلاح خالد مقري، والقياديين الميدانيين مبخوت العرادة وعلي الحمصي، إضافة إلى عدد من الجنود قتلوا بضربة صاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية بعد متابعة دقيقة لتحركاتهم في منطقة وادي النوع بمديرية صِرواح غربي مأرب شمالي شرقي البلاد. ويعد اللواء الشدادي من أبرز القيادات الموالية للرئيس هادي في محافظة مأرب.
وأوضحت المصادر أن القوات الإماراتية في مأرب رفضت نقل اللواء الشدادي بعد إصابته منتصف الليلة الماضية بالضربة الصاروخية في صِرواح.
ونعت قوات هادي من جانبها مقتل الشدادي خلال مواجهات في مديرية صِرواح غربي مدينة مأرب شمالي شرقي البلاد.
وفي محافظة الضّالِع أفاد مصدر عسكري عن سيطرة الجيش واللجان على منطقة رَمَه وجبل قُوز القصبة في مديرية مُريْس شمالي المحافظة جنوبي البلاد بعد مواجهات عنيفة مع قوات هادي، أسفرت عن مقتل وجرح العديد منهم.
وفي محافظة تعز أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن استهداف تجمعات قوات هادي في جزيرة مِيُون في باب المندب جنوبي غربي المحافظة.
إلى ذلك تتواصل المواجهات في مديرية حيْفان جنوبي شرقي المحافظة، على حين شنت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات على ميناء المخا الساحلي غرب المحافظة، بالتزامن مع سلسلة غارات مماثلة استهدفت موقع الدفاع الجوي في منطقة الحُوْبان عند المدخل الشمالي لمحافظة تعز جنوب اليمن.
وفي محافظة الحُديْدة كثفت طائرات التحالف السعودي من غاراتها على الكلية البحرية شمالي المدينة ومعسكر أبو موسى الأشعري في مديرية الخوْخة جنوبي غربي المحافظة الساحلية غربي البلاد.
وفي صعدة استشهد شخص بغارة جوية للتحالف السعودي استهدفت سيارته في مديرية كتاف الحدودية غربي المحافظة شمالي اليمن.
إلى ذلك سقط صاروخ أطلق من اليمن في جنوبي غربي السعودية في منطقة غير مأهولة من دون التسبب بأضرار أو إصابات وفق ما أعلنت أمس قيادة التحالف العسكري الذي تقوده السعودية.
وقال التحالف في بيان: إن «الميليشيات الحوثية أطلقت صاروخاً باليستياً الساعة 21:30 (الجمعة) من جنوب صعدة باتجاه مدينة خميس مشيط».
وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية: إن «أنظمة الدفاع الجوي تابعت مسار الصاروخ منذ انطلاقه حتى سقوطه في منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان، من دون أن يسبب أي أضرار»، وأضاف: إن القوات الجوية السعودية قصفت على الفور موقع انطلاق الصاروخ في اليمن.
وكانت خميس مشيط القاعدة الخلفية للطائرات الحربية التي شنت الغارات على اليمن. وتنشر السعودية بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ لاعتراض الصواريخ البالستية التي تطلق من وقت لآخر من اليمن منذ بداية تدخلها في اليمن في آذار 2015. وأسفر النزاع في اليمن منذ ذلك الحين وفق الأمم المتحدة عن أكثر من 6700 قتيل.
(أ ف ب – روسيا اليوم – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن