سورية

«بريكس» تنوي إنشاء صندوق لإعادة إعمار سورية

| وكالات

توقع مصدر في الحكومة الهندية، أن تطرح دول مجموعة «بريكس» خلال قمتها المرتقبة في مدينة غوا الهندية إنشاء صندوق خاص لإعادة إعمار سورية بعد انتهاء الحرب الإرهابية التي تشن عليها.
ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن المصدر: أن هذا الاقتراح سيأتي بمبادرة من الجانب الهندي.
يذكر أن وزير الخارجية الهندي، مباشار أكبر، أعلن خلال لقائه الرئيس بشار الأسد، الذي جرى في إطار زيارته إلى سورية في شهر آب من العام الجاري، أن بلاده مستعدة للإسهام بشكل نشيط في العمل على تنمية سورية وإعادة إعمارها بعد انتهاء الأزمة التي تمر بها حالياً.
ومن المقرر أن تجري القمة الـ8 لدول مجموعة «بريكس» في مدينة غوا الهندية، يومي 15 و16 تشرين الأول الجاري.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف أعلن في وقت سابق أن البيان الختامي الذي سيتم إصداره بعد انتهاء أعمال القمة سيشمل الوضع في سورية.
و«بريكس» هي مجموعة دول «البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا» التي اتفقت فيما بينها على إنشاء كيان اقتصادي «مضاد» للكيانات الاقتصادية الغربية المتمثلة في «صندوق النقد الدولي» و«البنك الدولي»، وتضم نظاماً ائتمانياً بنكياً عالمياً جديداً يقضي على سياسة «القطب الواحد» التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية للسيطرة على مقدرات العالم واستغلاله اقتصادياً، عبر توجيه السياسات الاقتصادية، وفرض قيود تتحكم في الدول النامية من خلال صندوق النقد والبنك الدوليين، خاصة على الدول النامية وبلدان العالم الثالث.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن