سورية

موسكو: تصريحات كيري قد تسفر عن «عواقب قانونية خطرة جداً»

| وكالات

أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي اتهم روسيا بارتكاب «جرائم حرب» في سورية، قد تسفر عن «عواقب قانونية خطرة جداً».
وقالت زاخاروفا، في مقابلة مع قناة «دوجد» الروسية، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: إن «تصريحات كيري ليست سوى دعاية»، معتبرة أن الوزير الأميركي «يستخدم كل هذه المصطلحات من أجل تصعيد الوضع».
وأشارت المسؤولة الروسية إلى أن كيري يسعى، من خلال تصريحاته المذكورة، إلى صرف انتباه المجتمع الدولي عن «إخفاق واشنطن في تطبيق الالتزامات التي تحملتها بموجب للاتفاق الروسي الأميركي حول وقف الأعمال القتالية في سورية، مشددة على أن «الجانب الأميركي لم يتمكن من تنفيذ الاتفاق… واعترف بأنهم لا يمتلكون آليات الضغط على المعارضة».
وأضافت زاخاروفا: «في حال دار الحديث عن جرائم حرب يجب على المسؤولين الأميركيين أن يبدؤوا من العراق، ثم ينتقلوا إلى ليبيا، وبعدها، بالتأكيد، اليمن، لمعرفة ما يحدث هناك، وأود أن أقول إن التلاعب بمثل هذه الألفاظ في غاية الخطورة، لأن المسؤولين الأميركيين يقفون وراء جرائم حرب حقيقية».
وقال كيري، الجمعة، وفق ما نقلت مواقع إلكترونية: إن «الأعمال الروسية والسورية مثل قصف مستشفيات في سورية تستدعي تحقيقاً في جرائم حرب».
وأضاف كيري للصحفيين قبل لقاء مع نظيره الفرنسي جان مارك إرو: «الليلة الماضية هاجم النظام (السوري) مستشفى آخر وقتل 20 شخصاً وأصيب 100.. روسيا والنظام مدينان للعالم بأكثر من تفسير بشأن ضرب المستشفيات والمنشآت الطبية والأطفال والنساء.. تلك أعمال تستدعي تحقيقاً مناسباً بشأن جرائم حرب ويجب محاسبة مرتكبي هذه الأعمال».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن