الصفحة الأخيرة

الدوام الليلي لا يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

توصل باحثون من معهد أبحاث السرطان البريطاني في دراسة أجروها أخيراً إلى أن عمل النساء في نظام المناوبة الليلية ليس له تأثير على إصابتهن بسرطان الثدي.
وذكر موقع «بي بي سي» أن الباحثين رصدوا بيانات 1.4 مليون سيدة معتمدين على اختبارات وبيانات من 10 دراسات مختلفة أُجريت في كل من بريطانيا وأميركا والصين والسويد وهولندا، وتوصلوا إلى أن معدل إصابة النساء اللاتي عملن في نظام المناوبات الليلية لأكثر من 20 عاماً لا يزيد عن اللاتي لم يعملن مطلقاً في ذلك النظام.
وقالت مديرة المعلومات في المعهد، سارة وليامز إن الدراسة تعد الأكبر من نوعها وتوصلت إلى أنه لا يوجد علاقة بين سرطان الثدي ونظام العمل بالمناوبات الليلية، ولأن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعاً في بريطانيا، من المهم إعطاء النساء نصائح صحية واضحة.
وأوضحت وليامز أنه يمكن للمرأة تقليص احتمال إصابتها بالمرض عن طريق الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في العام 2007 أن العمل بنظام الورديات «ربما» له صلة بسرطان الثدي، وذلك وفقاً لدراسات أجريت على البشر والحيوانات، بينما ذكرت «الوكالة الدولية لبحوث السرطان» أن نظام العمل بالمناوبة يسبب اضطرابات في الساعة البيولوجية.
يذكر أنه يتم تشخيص إصابة 53 ألف سيدة بسرطان الثدي سنوياً في بريطانيا، بينما يموت حوالى 11 ألفاً و500 سيدة بسببه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن