رياضة

الدوري التصنيفي – الكسوة حصان الدوري الأسود … جبلة في المقدمة وتنافس ساخن بين المجد وحطين

| نورس النجار

أسدلت الستارة عن الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الأولى التي تجري مبارياتها بدمشق، ومعها احتفظ جبلة بصدارته للمجموعة بالعلامة الكاملة (12) نقطة بتحقيقه الفوز على المجد بهدف نظيف، وصعد حطين إلى الوصافة بثماني نقاط بتحقيقه فوزاً متوقعاً على الجهاد بنتيجة 1/صفر.
الكسوة حصان الدوري صعد للمركز الرابع بخمس نقاط بتحقيقه فوزاً كبيراً على مصفاة بنتيجة 5/صفر، ووقع النواعير بمأزق بتعادله مع الحرية 1/1 استمر به سيناريو تعادلات النواعير واستقر بالمركز السادس بثلاث نقاط.

الجولة الرابعة
جاءت نتائج الجولة الرابعة من المجموعة الثانية منطقية ولم تكن هناك أي مفاجآت، جبلة والمجد يقعان بالمستوى نفسه وإن كان المجد يتفوق قليلاً على جبلة، إلا أنه لم يستطع في المباراة أن يفرض تفوقه، على الرغم من أن شباك الفريقين بقيت نظيفة حتى نهاية المباراة، وربما كان التعادل عادلاً للفريقين لكن كرة القدم لغتها الأهداف، وسجل جبلة في الوقت بدل الضائع هدفاً عن طريق الخبير معتز اليوسف فنال ثلاث نقاط وضعته بالمقدمة بفارق أربع نقاط عن أقرب منافسيه.
فاز حطين على الجهاد 1/صفر عبر أحمد كلزي د80، وما هو معلوم الجهاد مفكك، والإشاعات تشير إلى عدم قدرته على استكمال الدوري بسبب التكلفة العالية من السفر والإقامة وأجور اللاعبين والكادر الفني، وبالتالي فعطاء الفريق ليس كما يرام، حطين مطلوب منه أكثر من ذلك ونتائجه مازالت غير مقنعة، لكن يبقى للفوز الأهمية المعنوية الكبيرة.
الكسوة خرج بثلاث نقاط مع خمسة أهداف بمرمى مصفاة بانياس سجلها محمد الصياد هدفين ومحمد الحلاق وعمر درويش ورامز ميرو زاد بها من هموم المصفاة وثبت قدماً بين مواقع الوسط، وقد خرج الكسوة من الشوط الأول متقدماً بأربعة أهداف، وهو يسعى للاستمرار بالنتائج التي تجعله بين فرق الدوري الممتاز، وعلى ما يبدو فإن المصفاة على هاوية الخطر وقد لا يصل للدوري الممتاز.
النواعير والحرية بعد التعادل بهدف لمثله سجل للنواعير أحمد بصير 51 وللحرية محمد يوسف 52 وضعا نفسيهما بمأزق كبير، فالنواعير لم يخرج من شبح التعادلات والحرية لم يقنع حتى الآن، ولاسيما أن مباريات الفريقين القادمة قوية وليست كسابقها من المباريات.

في الميزان
سلم الترتيب لن يبقى على حاله ووفقاً لجدول المباريات فالصدارة تبدو محسومة لجبلة وقد لعب أصعب المباريات مع المجد والكسوة وتجاوزهما وبقي أمامه حطين في الجولة الأخيرة من رحلة الذهاب، جبلة قدم وأمتع وأقنع وحافظ على شباكه نظيفة من الأهداف وتجاوز خصومه بتكتيك دفاعي وتركيز هجومي.
سجل جبلة ستة أهداف أربعة منها في الشوط الثاني، أمام الفرق التي تلعب بالأداء الهجومي، ما يدل على أن جبلة يعاني هجومياً، كما حدث أمام النواعير والمجد فسجل أمام الأول بالدقيقة 70 وحافظ على الهدف، ونال الفوز أمام الثاني في الدقيقة الأخيرة من المباراة.
الكسوة أسلوبه هجومي فاستطاع جبلة افتراسه في أول ربع ساعة من المباراة، والمصفاة عذب جبلة لكن دفاعه لم يصمد بعد ساعة من المباراة.
مركز الوصافة عند حطين مهدد فأمامه مباراتان من العيار الثقيل مع جبلة والمجد، ولديه مباراة مع الحرية، حطين لم يقنع حتى الآن فقد تعادل مع الكسوة (حصان الدوري الأسود) وكذلك تعادل مع النواعير وفاز قيصرياً على المصفاة وكذلك على الجهاد، مطلوب من الحوت أكثر كي يحافظ على موقعه المتقدم.
طريق فريق المجد يعتبر سالكاً نوعاً ما، فهو سيلعب مباراة نقاطها مضاعفة مع حطين ولديه لقاء مع المصفاة وآخر مع النواعير، خطوط الفريق جيدة جداً وأوراقه رائعة لكن التوفيق يغيب عنه، دك مرمى أخضر الشهباء بخمسة أهداف وتجاوز الجهاد، لكن وقف عاجزاً عن الفوز أمام الكسوة، وقد لعب معه ودياً وقال مدربه المعسعس إن الكسوة واحد من أفضل الفرق، لم يكن تركيزه على ما يرام أمام جبلة فضاعت المباراة منه في الدقيقة الأخيرة، ومن المتوقع أن يجد المجد طريقاً نحو الصدارة على الرغم من فارق النقاط مع جبلة، فالمجد يرتقي بالمستوى وينتظر تعثراً من جبلة.
هوية فريق الكسوة تنضج بشكل كبير وهو يثبت أنه حصان الدوري الأسود، وقد أنهى مبارياته الصعبة أمام حطين وجبلة والمجد وأمامه النواعير والحرية والجهاد، والمباريات بالشكل العام تعتبر عادية وليست صعبة، والتركيز مطلوب خلال هذه المباريات ليتابع مشواره، الفوز على المصفاة بخمسة أهداف سيعطيه حافزاً كبيراً ليتجاوز الجهاد، الفريق خلال مبارياته السابقة استطاع العودة من الخسارة 1/2 أمام حطين بالتعادل ولكنه لم يستطع التقدم، ووقع بفخ جبلة منذ الربع ساعة الأول من المباراة وخسر صفر/2، وخرج بتعادل ثمين مع المجد 1/1 وحقق فوزه الأول على المصفاة 5/صفر.
فريق الحرية قد يتجمد في المركز الخامس، وإن خرج النواعير من قفص التعادلات فقد يخسر موقعه، تنتظر الفريق مباريات من العيار الثقيل أمام جبلة والكسوة وحطين، والفرق الثلاثة محملة بالآمال والمعنويات العالية، والحرية محمل بخمس نقاط من فوز يتيم على مصفاة بانياس بهدف وحيد وتعادلين أمام الجهاد والنواعير 1/1 وخسارة قاسية أمام المجد 1/5، إن لم يرص الحرية الصفوف جيداً فقد لا يستطيع الارتقاء وبطاقة التأهل الأخيرة على ما يبدو ستكون بينه وبين النواعير.
النواعير نجم التعادلات بثلاثة أعطته ثلاث نقاط، والتعادلات جاءت مع الحرية 1/1 ومع حطين والجهاد 2/2 وخسر مع جبلة صفر/1، الفريق يملك القدرة على التسجيل، ولديه أمل بالارتقاء بسلم الترتيب إن سد الصفوف الخلفية، الهوية الهجومية واضحة لكن التركيز الدفاعي أمر غائب عنه، مبارياته القادمة أمام المصفاة والكسوة والمجد، فإن استطاع تجاوز المصفاة فسيجد صعوبة كبيرة أمام جبلة والكسوة.
نتائج الجهاد تشير إلى أنه يحاول الصمود في جميع المباريات من خلال أداء دفاعي جيد، لكنه يغفو في اللحظات الأخيرة فخسر أمام حطين بالدقيقة 80، وخسر الفوز أمام النواعير بالوقت بدل الضائع وانتهت معها المباراة 2/2، تنتظر الجهاد مباراتان مع الكسوة وجبلة، وهما يملكان الحس الهجومي الواضح، وختام مبارياته مع المصفاة وأمره سيبقى صعباً، ولاسيما أن الظروف التي يعيشها ليست على ما يرام أبداً.
مصفاة بانياس لا حول له ولا قوة فهو لم يسجل حتى الآن ودخل مرماه تسعة أهداف في أربع مباريات، وهو أضعف الفرق ولا يملك المعنويات بعد الخسارات المتتالية ينتظر الفريق ثلاث مباريات مع الجهاد والنواعير والمجد، وجميع الفرق تجد المصفاة جسر عبور إما للتقدم بسلم الترتيب أو للهروب من المواقع المتأخرة.

الجولة الخامسة
تفتتح مباريات الجولة الخامسة يوم الثلاثاء فيلتقي حطين مع المجد على أرض ملعب تشرين ومصفاة بانياس مع النواعير في ملعب الفيحاء، وتختتم المباريات يوم الأربعاء فيلتقي الكسوة مع الجهاد في ملعب الفيحاء وجبلة مع الحرية في ملعب تشرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن