رياضة

انتصارات سهلة للكبار في التصفيات الأوروبية المونديالية … الطواحين يلتقون الديوك برسم الصدارة

تتواصل مباريات التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم فجرت أمس الأول تسع مباريات لم يجد الكبار صعوبة في إضافة ثلاث نقاط لاعتبارات كثيرة أهمها فارق المستوى، غير أن العيون تتجه اليوم نحو مباراة الهم والاهتمام بين هولندا وفرنسا برسم صدارة المجموعة الأولى حيث تتساوى هولندا مع فرنسا والسويد بأربع نقاط من مباراتين، واللقاء يعتبر إعادة لحدث مماثل بين المنتخبين خلال تصفيات مونديال إسبانيا 1982 ووقتها كانت الغلبة لفرنسا في لقاء الرد بهدفين من دون رد كانا كافيين للعبور نحو المونديال وخروج هولندا التي لم ينفعها فوزها في مباراة الذهاب حينها بهدف، فغاب الطواحين ثاني مونديالي 1974 و1978 وتحسر العالم أجمع وقتها على كرة جميلة كانت ستزيد المونديال الإسباني جمالاً، ولكن عزاء المشاهدين حينها أن فرنسا قدمت الكرة الأجمل بعد البرازيل في ذاك المونديال الاستثنائي من حيث العروض الجميلة.

الكبار بمأمن
يوم السبت تغلب المنتخب الإنكليزي على منتخب مالطا بهدفين من دون رد سجل أولهما ستوريدج الصائم عن التسجيل مع ليفربول في الدوري الإنكليزي الممتاز وكأن ذلك رد على المشككين وخاصة أن ستوريدج خسر مكانه الأساسي في الكتيبة الحمراء، وفي المجموعة السادسة ذاتها تعادلت اسكتلندا مع ليتوانيا 1/1 وفازت سلوفينيا على سلوفاكيا بهدف، فتصدرت إنكلترا بست نقاط مقابل أربع لإسكتلندا وسلوفينيا ونقطتين لليتوانيا ولا شيء لسلوفاكيا ومالطا.
في المجموعة الخامسة قاد ليفاندوفسكي منتخبه بولندا لفوز صعب على الدانمارك 3/2 من خلال تسجيله الأهداف الثلاثة رافعاً رصيده إلى 39 هدفاً دولياً، وتغلبت رومانيا بأرض أرمينيا 5/صفر والجبل الأسود على ضيفه كازاخستان بالنتيجة ذاتها، فتساوت منتخبات الجبل الأسود ورومانيا وبولندا بالصدارة برصيد أربع نقاط مقابل ثلاث للدانمارك ونقطة لكازاخستان ولا شيء لأرمينيا.
في المجموعة الثالثة فاز الألمان بسهولة على تشيكيا 3/صفر سجل اثنين منها توماس مولر وتغلبت إيرلندا الشمالية على سان مارينو 4/صفر وأذربيجان على النرويج بهدف، فتصدرت ألمانيا وأذربيجان بست نقاط مقابل أربع لإيرلندا الشمالية ونقطة لتشيكيا ولا شيء للنرويج وسان مارينو.

مباريات اليوم
اليوم عند العاشرة إلا ربعاً لن تكون مباراة هولندا وفرنسا هي الوحيدة ولكنها الأكثر جماهيرية وانتظاراً، فيتقابل ضمن المجموعة الأولى أيضاً السويد مع بلغاريا وبيلاروسيا مع لوكسمبورغ، والصدارة هولندية فرنسية سويدية بأربع نقاط مقابل ثلاث لبلغاريا ونقطة لبيلاروسيا ولا شيء للوكسمبورغ.
في المجموعة الثانية تلعب سويسرا بضيافة أندورا والبرتغال بضيافة جزر فارو والمجر بضيافة لاتفيا والصدارة سويسرية بست نقاط مقابل أربع لجزر فارو وثلاث للبرتغال ولاتفيا ونقطة للمجر ولا شيء لأندورا.
في المجموعة الثامنة تلعب أستونيا مع اليونان والبوسنة مع قبرص وجبل طارق مع بلجيكا والصدارة بلجيكية يونانية بست نقاط مقابل ثلاث للبوسنة وأستونيا ولا شيء لقبرص وجبل طارق.

التصفيات الإفريقية
أخفق المنتخب المغربي الشقيق في عبور مضيفه الغابوني في الجولة الأولى على طريق الحسم عندما تعادل من دون أهداف ضمن المجموعة الثالثة، وفي مباراة ثانية لحساب المجموعة ذاتها تغلبت ساحل العاج على مالي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
ولم يكن منتخب ليبيا في المجموعة الأولى أحسن حالاً عندما خسر بأرض مضيفه منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بأربعة أهداف من دون مقابل.
وضمن المجموعة الرابعة تعادلت بوركينا فاسو مع جنوب إفريقيا بهدف لمثله على حين تغلبت السنغال على منتخب الرأس الأخضر بهدفين مقابل لا شيء.
تفاصيل أكثر عن تصفيات القارة السمراء في عدد الغد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن