شؤون محلية

صدور مفاضلة الموازي .. نسبة المقبولين في المفاضلة العامة 85 %

| رجاء يونس

أكد وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف أن نسبة المتقدمين للمفاضلة العامة في الفرع العلمي للعام الدراسي 2016-2017 بلغت 93% من عدد الناجحين في الثانوية العامة.
وخلال لقائه ممثلي وسائل الإعلام المحلية حول نتائج المفاضلة العامة التي صدرت أمس الأول أوضح الوزير النداف أن نسبة المقبولين في المفاضلة العامة بلغت 85.84% من عدد المتقدمين وبالمقارنة مع العام الماضي كانت نسبة القبول في العلمي أقل من 1.49% عن العام الماضي بينما ارتفعت النسبة في الفرع الأدبي نحو 13% عن العام الماضي كما بلغت نسبة المسجلين في السنة التحضيرية للكليات الطبية 94.48%. مشيراً إلى أن زيادة الإقبال على المعاهد التقانية كانت من أهم مؤشرات مفاضلة القبول لهذا العام مقارنة بالعام الماضي.
وأكد النداف أن تجربة التسجيل المباشر للفرع الأدبي لم تكن عملية سهلة ولكنها نجحت، ومخرجاتها كانت سليمة، لافتاً إلى أن تعميم التجربة على الفرع العلمي محفوفة بالمخاطر لكونها لا تحقق العدالة المطلوبة نظراً لأن طبيعة وبيئة العملية التدريسية في الكليات والفروع العلمية تختلف عن النظرية لناحية متطلبات ومستلزمات العملية التدريسية.
بدوره بين معاون الوزير الدكتور رياض طيفور أن ارتفاع معدلات القبول في بعض الاختصاصات كان متوقعاً منذ صدور نتائج الثانوية العامة بسبب الارتفاع الكبير في معدلات الشرائح العليا للثانوية حيث بلغ عدد الطلاب الذين نالوا علامة 230 وما فوق في الفرع العلمي 2500 مشيراً إلى أن زيادة نسبة الاستيعاب في السنة التحضيرية لهذا العام 10% أعطى الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للدخول إلى الكليات الطبية ما ساهم في امتصاص هذه الزيادة والتخفيف من وطأة ارتفاع المعدلات.
وكشف طيفور أن الدراسة الإحصائية لنتائج المفاضلة أثبتت عدم وجود فراغات في الكليات حيث تجاوز الاستيعاب فيها 85% مشيراً إلى أن عدداً من الطلاب كان متوقفاً استيعابهم على علامة أو جزء من علامة تم النظر في وضعهم وأدرجوا في قوائم القبول.
يشار إلى أن عدد الناجحين في الثانوية العامة لهذا العام بلغ 111608 طلاب وطالبات منهم 72331 في الفرع العلمي و39377 في الفرع الأدبي بمقدار 10351 طالباً أقل من عام 2015.
وأصدرت الوزارة مساء أمس مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام 2016-2017

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن