سورية

لوضع حد لـ«جهنم سورية» .. ألمانيا تدعو إلى مزج المشروعين الروسي والفرنسي

| وكالات

بعد إخفاق مشروعي القرارين اللذين تقدمت بهما باريس وموسكو إلى مجلس الأمن الدولي السبت الماضي اقترحت ألمانيا أمس توحيد المشروعين في مشروع واحد «يضع حداً لجهنم في سورية».
وكان مجلس الأمن الدولي، قد أخفق السبت الماضي، في تبني مشروعي قرارين، أحدهما فرنسي والآخر روسي، يدعوان إلى هدنة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى مختلف أنحاء سورية، لكن المشروع الفرنسي تضمن وقفاً للتحليقات الجوية فوق حلب، وهو ما دفع موسكو إلى استخدام الفيتو ضده، على حين اختلف عنه المشروع الروسي بأنه جاء متوافقاً مع اقتراحات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا التي قدمها الخميس الماضي حول خروج جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية) من أحياء حلب الشرقية وطورته موسكو ليشمل خروج كل المسلحين من تلك الأحياء. كما دعا إلى ضرورة فصل «المعارضة المعتدلة» عن « النصرة» باعتبارها منظمة إرهابية، لكنه لم يتمكن من الحصول على موافقة تسعة أعضاء في مجلس الأمن، وهو الحد الأدنى اللازم لإقراره.
وأمس نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن مصادر في وزارة الخارجية الألمانية أن «الحديث يدور حول التوصل إلى إمكانية مزج المشروعين، وصياغة مشروع واحد من شأنه أن يلاقي دعماً في مجلس الأمن، لـ «يضع حدا لجهنم في سورية».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن