سورية

بعد يومين من المطاردة .. الشرطة الألمانية توقف اللاجئ السوري وترجح ارتباطه بداعش

أوقفت الشرطة الألمانية صباح أمس لاجئاً سورياً فاراً يشتبه في أنه خطط لاعتداء لمصلحة تنظيم داعش الإرهابي وذلك بعد مطاردة استمرت يومين في قضية تحرك مجدداً الدعوات إلى مراقبة اكبر لطالبي اللجوء.
وكتبت الشرطة في تغريدة «لقد نجحنا ونحن في غاية السرور: لقد تم توقيف جابر البكر خلال الليل في لايبزيغ» في ساكسونيا (شرق البلاد).
وأضافت: «تلقت الشرطة معلومات مفادها أن سوريين كانا يحتجزانه في شقة».
ووفقاً لموقعي «شبيغل» و«بيلد» كان الشاب يختبئ وتحدث بـ«ريبة» إلى سوريين في المحطة طالباً منهما إذا كان في إمكانهما استضافته.
ومساء الأحد أدرك السوريون لدى استماعهم إلى التعميم الذي نشرته السلطات بالعربية بالبحث عن المشتبه فيه أنه الشخص المطلوب من قوات الشرطة. وقاما بتقييده وتوجه أحدهما إلى مركز الشرطة للإبلاغ عنه.
وأضافت الصحيفة: إنه لدى وصول الشرطة كان السوري الآخر يحاول تثبيت المشتبه فيه على الأرض أثناء محاولته فك قيوده.
وتقع لايبزيغ بالقرب من مدينة شيمنتز حيث كان الجابر يقيم منذ أكثر من عام وحيث عثرت السلطات السبت على متفجرات في شقته.
وتابع موقع «دير شبيغل»: إن قوات التدخل الخاصة التابعة للشرطة عثرت على المطلوب مقيداً داخل شقة مضيفه في لايبزيغ. وقال قائد شرطة مقاطعة ساكسونيا يورغ مايكلس: إن «طريقة التحرك وسلوك المشتبه فيه يدفعان إلى الاعتقاد في الوقت الراهن بوجود رابط بتنظيم داعش».
وأوضح أن المتفجرات التي عثر عليها السبت في شقة للمشتبه فيه في شيمنتز (شرق) كانت «جاهزة تقريباً» للاستخدام. وأضاف: إن السوري كان يحضر «على الأرجح حزاماً ناسفاً يخفيه في سترة».
ويفترض أن يتم نقل المشتبه فيه خلال النهار إلى كارلسروه (غرب) مقر النيابة العامة الفدرالية المختصة بقضايا الإرهاب حيث سيوجه إليه الاتهام قبل حبسه.
وتقول النيابة العامة الفدرالية: إن «كل الأدلة تشير إلى أن المشتبه فيه كان يعتزم تنفيذ اعتداء إسلامي». وتشير عدة وسائل إعلام ألمانية إلى أن الهدف كان أحد المطارات أو «منصة للنقل».
وأوردت بعض وسائل الإعلام أن المشتبه فيه كان على اتصال بتنظيم داعش الذي دربه على صنع المتفجرات واستخدامها.
ويشكل التوقيف خاتمة لمطاردة تمت تعبئة قوات الأمن لها في مختلف أنحاء البلاد على مدى يومين تقريباً.
وبدأت الأحداث الجمعة عندما أوصت الاستخبارات الداخلية الألمانية التي تراقب جابر البكر منذ فترة شرطة شيمنتز (260 كلم جنوب برلين) بتوقيفه بسبب المخاوف من تنفيذه اعتداء وشيك.
وتدخلت قوات الأمن في وقت مبكر السبت لكن المشتبه فيه تمكن من الفرار قبل وصولها بقليل. إلا أنها عثرت في الشقة التي كان يقيم فيها على كمية كبيرة من المتفجرات.
وأفادت وسائل إعلام ألمانية عدة أن الأمر يتعلق بـ500 غرام من مادة «تي آيه تي بي» التي يستخدمها مسلحو تنظيم داعش والتي يمكن تركيبها من مواد متوافرة في الأسواق.
المشتبه فيه طالب لجوء وصل بشكل غير شرعي إلى ألمانيا في شباط 2015، أي قبل أشهر عدة على تدفق المهاجرين في خريف ذلك العام. وحصل المشتبه فيه على وضع لاجئ في حزيران من العام نفسه.
وحرك مخططه النقاش حول ضرورة تشديد مراقبة اللاجئين الذين وصلوا بأعداد كبيرة العام الماضي إلى ألمانيا في إطار سياسة الانفتاح التي انتهجتها أنجيلا ميركل في 2015.
وشهدت ألمانيا اعتداءين في تموز نفذهما لاجئون وتبناهما تنظيم داعش، على حين أفشلت السلطات اعتداءات أخرى في الأشهر الأخيرة.
(أ ف ب- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن