سورية

أحبط محاولة تسلل لـ«فتح الشام» باتجاه نقاطه بريف حمص .. الجيش يستعيد معان ويواصل تقدمه في ريف حماة الشمالي

| حماة– محمد أحمد خبازي – حمص– نبال إبراهيم

واصل الجيش العربي السوري تقدمه في ريف حماة الشمالي ودحر التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة من مزيد من القرى والمناطق هنا، في وقت أحبطت وحدة من الجيش محاولة تسلل لمقاتلي «فتح الشام» وميليشيا «حركة أحرار الشام» باتجاه نقاطه بريف حمص الشمالي الغربي، على حين دمر الطيران الحربي رتلاً من الآليات بمن كان في داخلها لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك على محور قرية عين حسين.
واستعاد الجيش قرية معان، والتلة الحمرة شرقها وواصل تقدمه باتجاه القرى الأخرى في ريف حماة الشمالي لتحريرها من ميليشيا «جند الأقصى» الذي بايع جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية).
جاء ذلك بعد يوم من إحكام الجيش سيطرته على مزارع كراح الغربية ومحطة القطار والكبارية بريف حماة الشمالي بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين والمسلحين وتدمير عربات بعضها مدرعة ومزودة برشاشات.
وقد اعترفت بذلك المواقع الالكترونية المعارضة الناطقة باسم تلك الميليشيات، وأكدت أن «جيش النظام يُسيطر على قرية معان شمال شرق حماة وعلى محطّة القطار وقرية الكبارية شمال شرق حماة أيضاً».
من جانبه، استهدف الطيران الحربي صباح أمس بضربات مركزة تحصينات ومقاراً وتحركات لـ«جند الأقصى» في مورك وطيبة الأمام واللطامنة وكفر زيتا، ودمر عدداً من العربات المدرعة والآليات بمن فيها من مسلحين، وعدة تجمعات لميليشيا في صوران وكوكب أيضاً، وهو ما أدى إلى مقتل العشرات من المسلحين وحرق 6 سيارات بيك آب مزودة برشاشات ثقيلة.
كما قصفت مدفعية الجيش تحركات لـ«فتح الشام»، وذلك في منطقة السطحيات بريف سلمية الغربي، وهو ما أدى إلى مقتل وجرح العديد من أفرادها.
وفي محافظة حمص، أحبطت وحدة من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية محاولة تسلل لمقاتلي «فتح الشام» و«أحرار الشام» باتجاه نقاطه بريف حمص الشمالي الغربي.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي تصدت لهجوم عنيف شنه مقاتلو «فتح الشام» و«أحرار الشام» بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية من مناطق سيطرتهم في قريتي كفرلاها والطيبة باتجاه نقاط ومواقع للجيش بمحيط قريتي مريمين وقرمص في ريف منطقة الحولة بريف حمص الشمالي الغربي.
وأشار المصدر إلى أنه وبعد اشتباكات عنيفة طالت لساعات تمكنت القوات العسكرية العاملة هناك من إحباط الهجوم وعملية التسلل وإيقاع أعداد من الإرهابيين والمسلحين قتلى ومصابين وإجبار الباقين منهم على الانكفاء والتراجع.
في الأثناء قصف الجيش بنيران أسلحته المدفعية والصاروخية مناطق سيطرة «فتح الشام» وميليشيات «أحرار الشام» و«رجال اللـه» التي تعمل تحت قيادة الجبهة في مدينة الرستن وقرى الفرحانية والزعفرانة والسعن الأسود وعين حسين بريفي حمص الشمالي والشمالي الشرقي ما أدى لتدمير تلك المواقع والأوكار وإيقاع عدد من عناصر تلك التنظيمات والميليشيات بين قتيل وجريح.
على خطٍ موازٍ، وبغارة جوية نوعية دمر الطيران الحربي رتلاً من الآليات رباعية الدفع والمزودة برشاشات كانت تقل مقاتلي الميليشيات المسلحة على محور قرية عين حسين الجنوبي وقضت على جميع من كان بداخلها.
وفي جانب آخر وحسبما أفاد مصدر في قيادة شرطة المحافظة لـ«الوطن»، فقد استهدفت «المجموعات الإرهابية المسلحة المتحصنة في قريتي رحوم والمشيرفة قريتي أبو العلايا والمسعودية شرقي حمص بعدّة قذائف صاروخية مما تسبب بأضرار مادية فقط، فيما جدد مسلحو «فتح الشام» قصفهم لقريتي المختارية والنجمة لليوم الثاني على التوالي بعدة قذائف صاروخية أخرى سقطت في شوارع القريتين واقتصرت الأضرار على الماديات من دون أن يسجل أي إصابات في صفوف المدنيين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن