عربي ودولي

استهداف مبنى حرس الحدود في عسير بالكاتيوشا .. كي مون: الإنكار في مذبحة صنعاء «لا يفيد فالأدلة قوية»

استهدف الجيش اليمني واللجان مبنى قيادة حرس الحدود السعودي في ظهران بعسير بصواريخ الكاتيوشا. على حين أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين ومن قوات الرئيس هادي خلال صدّ الجيش لمحاولة تقدمهم باتجاه بعض المواقع التي سيطر عليها الجيش واللجان في عدد من المواقع السعودية على الحدود مع اليمن.
في حين دعا المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد التحالف السعودي إلى نشر نتائج التحقيق في مذبحة صالة العزاء في صنعاء. في حين طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بلجنة تحقيق دولية في مجزرة صنعاء، مؤكداً أن الإنكار في اليمن «لا يفيد فالأدلة قوية».
وأفاد مصدر عسكري يمني بأن الجيش واللجان استهدفوا بالكاتيوشا مبنى قيادة حرس الحدود السعودي في ظهران بعسير. وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين، وتدمير مدرعة عسكرية لهم خلال صدّ الجيش واللجان لمحاولة تقدمهم باتجاه عدد من المواقع التي سيطر عليها الجيش واللجان الشعبية في عسير على الحدود اليمنية السعودية، وذلك بعد ساعات من استهداف قوات الجيش واللجان تجمعات عسكرية للقوات السعودية وسط الربوعة ومركزي ملطة وعلِب ومعسكرعين الثورين بصواريخ كاتيوشا في عسير في السعودية. وفي جيزان أفاد مصدر عسكري عن مقتل وجرح عدد من القوات السعودية بقصف مدفعي للجيش واللجان على تجمعاتهم شمال موقع الخَوْجَرة.
يأتي ذلك مع قصف صاروخي للجيش واللجان على تجمعات القوات السعودية في قرية المدرسة السعودية بجيزان.
إلى ذلك استشهد 4 مدنيين وأصيب 8 آخرون بقصف مدفعي لقوات هادي على جولة سُوفتيل في منطقة الحوبان شمالي المدينة. كما استشهد شخص وجرح آخر بغارة جوية للتحالف استهدفت شاحنة نقل في مديرية المَخَا.
وفي محيط صنعاء الشمالي الشرقي، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل وجرح 65 عنصراً من قوات هادي بقصف صاروخي استهدف تجمعاتهم في فرضة نِهْم، مع مقتل وجرح عدد منهم خلال محاولة تقدمهم باتجاه منطقة المدْفون شرق مديرية نِهْم عند الأطراف الشمالية الشرقية لصنعاء. وفي محافظة مأرب قتل وجرح العديد من قوات هادي ودمرت 3 مدرعات عسكرية لهم خلال استعادة الجيش واللجان عدداً من المواقع في وادي الرّبيْعة بمديرية صِرواح غربي مأرب.
وشنّت مقاتلات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على معسكر اللواء 55 في مديرية يريم شمالي محافظة إب وسط اليمن.
أما في حَجة فقد عاودت مقاتلات التحالف السعودي استهداف مديرية حرض الحدودية غرب البلاد.
سياسياً: دعا المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى نشر نتائج التحقيق الذي يجريه التحالف حول مذبحة صنعاء على وجه السرعة، وإحالة مرتكبيها على العدالة، وقال: «لقد تأثرنا جميعاً لكون هذه الهجمات وقعت في وقت تمّ فيه تحقيق تقدّم مهم إثر مفاوضات طويلة، وفي وقت كنا نتفاوض على اتفاق دائم».
ودعا ولد الشيخ في ختام لقاء مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت إلى اتخاذ «إجراءات عاجلة للتحقيق وتحديد الأطراف المسؤولين».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن