سورية

تزامناً مع انعقاد مؤتمر وزراء خارجية أوروبيين … البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في سورية

| وكالات

دعا بابا الفاتيكان إلى وقف إطلاق نار فوري في سورية لإجلاء المدنيين ولاسيما الأطفال العالقين.
وقال البابا فرنسيس في اللقاء الأسبوعي في ساحة القديس بطرس بروما أمس، وفق ما ذكرت وكالة «أ ف ب» للأنباء: «أجدد دعوتي بشكل ملح، وأناشد بكل قوتي المسؤولين ليتم التوصل إلى وقف إطلاق نار فوري يفرض ويحترم، على الأقل الوقت اللازم لإفساح المجال أمام إجلاء المدنيين، وفي المقام الأول الأطفال العالقون تحت قصف دموي».
واعتبر البابا أمام آلاف المؤمنين أنه قريب من كل ضحايا الحرب في سورية والتي وصفها بغير الإنسانية.
ورقى فرنسيس يوم الأحد سفير الفاتيكان إلى سورية المطران الإيطالي ماريو زيناري إلى درجة كاردينال في إطار إظهار اهتمام الكنيسة الكاثوليكية التي يتبعها 1.2 مليار شخص بالقضية السورية.
ويعتقد أن هذه أول مرة في التاريخ الحديث تتم ترقية سفير للفاتيكان إلى درجة كاردينال. وتأتي تصريحات البابا تزامناً مع انعقاد اجتماع لوزراء خارجية إيطاليا وفرنسا وألمانيا أمس في روما لمناقشة الأزمة السورية والأمن الأوروبي والعلاقات مع روسيا، وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم». وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان لها: «يتضمن جدول الأعمال مناقشة الملف السوري على خلفية التطورات المقلقة، وقضايا الأمن والدفاع الأوروبية، والعلاقات مع روسيا، ومشكلة الهجرة، ومستقبل أوروبا بعد الاستفتاء البريطاني بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي».
ومن المقرر أن يصل كل من وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى روما بدعوة من نظيرهما الإيطالي باولو جنتليوني. وفي أعقاب اللقاء من المقرر أن يعقد الوزراء مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن