سورية

إعادة الإعمار في سورية على جدول أعمال «بريكس» اليوم

| وكالات

أكدت موسكو وبكين أمس ضرورة التصدي للإرهاب، وشددتا على عدم جواز تدخل أي أحد من الخارج في الشؤون الداخلية للدول، وذلك قبل يوم من انطلاق القمة الثامنة لمجموعة «بريكس» من المتوقع أن يبحث خلالها اقتراح هندي لإنشاء صندوق لإعادة إعمار سورية.
وينطلق اجتماع بريكس اليوم في مدينة غوا الهندية تحت شعار «وضع حلول مسؤولة وشاملة»، وتستمر يومين بمشاركة قادة كل من روسيا، والصين، والبرازيل، والهند وجنوب إفريقيا.
وبعد وصوله إلى غوا اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الصيني شي جين بينغ وتبادلا الآراء حول الوضع في سورية، حسبما أفاد بذلك المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.
وقال بيسكوف في ختام اللقاء: إن الرئيس بوتين أطلع الزعيم الصيني على تطورات الأحداث في سورية، معبراً عن سعادته بلقاء شي، وأن الاتصالات بين روسيا والصين على أعلى مستوى سياسي والحكومات والوزارات والشركات تتطور بصورة مكثفة جداً.
ونوه بأنه تم خلال اللقاء الإشارة إلى تشابه مواقف الدولتين التي تتلخص في ضرورة التصدي للإرهاب وكذلك جرى تركيز الانتباه على عدم جواز تدخل أحد من الخارج في الشؤون الداخلية لدول آسيا الوسطى والتعاون بين الدولتين لمنع تسلل العناصر الإرهابية الدولية إلى أراضي تلك الدول ومن هناك إلى الدول الأخرى. وأكد الزعيمان تشابه مواقف روسيا والصين تجاه المشاكل الدولية الرئيسة.
من جهته دعا الرئيس الصيني بوتين لتعزيز التنسيق في إطار هيئة الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية، وقال: «علينا بصفتنا عضوي مجلس الأمن الدولي، وكذلك بصفتنا بلدين رائدين تعزيز تنسيقنا وتعاوننا ضمن مؤسسات متعددة الأطراف، ومن الضروري حل القضايا الرئيسة اعتمادا على تنسيقنا وتحقيق نظام عالمي أكثر عدلا وعقلانية من خلال بذل الجهود المشتركة»، واصفاً بوتين بأنه «صديقه القديم».
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن وكالة «تاس» الروسية أن بوتين سيجري مباحثات مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، أهم محاورها الشراكة في مجال الطاقة النووية..
وكانت وكالة «نوفوستي» الروسية، نقلت عن مصدر في الحكومة الهندية، في الثامن من الشهر الجاري أن من المتوقع أن تطرح دول مجموعة «بريكس» خلال قمتها المرتقبة إنشاء صندوق خاص لإعادة إعمار سورية بعد الحرب.
وقال المصدر في حديث للوكالة: إن هذا الاقتراح سيأتي بمبادرة من الجانب الهندي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن