الأولى

الاستثمار اتجه بشكل أكبر للمحافظات الأكثر أمناً … تنفيذ مشاريع «هيئة الاستثمار السورية» يتراجع!

| علي محمود سليمان

انخفضت نسبة تنفيذ المشاريع المشملة بهيئة الاستثمار السورية منذ تأسيسها عام 2007 وحتى العام الجاري من 90 بالمئة إلى 36 بالمئة والبالغ عددها 1516 مشروعاً.
وأعلنت المديرة العامة للهيئة إيناس الأموي أن عدد المشروعات الاستثمارية المشملة لدى الهيئة خلال العام الحالي بلغ 35 مشروعاً بتكلفة استثمارية تزيد على 30 مليار ليرة، تشغل عدد عمال يصل إلى 3751 عاملاً.
وفي تصريح لـ«الوطن» بينت الأموي أن عدد المشروعات قيد التنفيذ ضمن الفترة نفسها بلغ 17 مشروعاً ومنها مشروع زراعي، كما يوجد 4 مشروعات في مرحلة التنفيذ النهائي في محافظة طرطوس وهي مشروعات لإنتاج الورق والكرتون.
ورأت الأموي أن الأرقام المشار إليها تشير إلى جدية المستثمرين خلال الفترة الأخيرة في تنفيذ مشروعاتهم وإنهاء العمل فيه لتدخل مرحلة الإنتاج، مشيرة إلى أن الهيئة لعبت دوراً مهماً في تقديم التسهيلات والتواصل مع الجهات المعنية جميعها بالأمر.
وأرجعت الأموي انخفاض نسب المشاريع المنفذة للظروف التي فرضتها الأزمة ومشاكلها على البلاد، مؤكدة أن الاستثمار اتجه بشكل أكبر للمحافظات الأكثر أمناً.
وأشارت إلى أن الهيئة مددت لـ53 مشروعاً وهي مشروعات دخلت قيد التنفيذ ولكنها عانت من صعوبات أعاقت استمرارها إلا أن أصحابها قدموا الثبوتيات المطلوبة عن جدية عملهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن