شؤون محلية

وزير الصحة يبدأ التلقيح من طرطوس … 3 ملايين جرعة وليس في سورية أي حالة شلل منذ عام 2014

| سانا

أطلقت وزارة الصحة أمس حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال وتستمر حتى الخميس القادم عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة ومراكز الإقامة المؤقتة.
وتهدف الحملة التي تنفذ بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف والهلال الأحمر العربي السوري ومختلف الجهات المعنية للوصول إلى نحو 2.8 مليون طفل دون سن الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.
وفى تصريح صحفي خلال زيارته مركزي الشهيد أيهم بهجت عباس في منطقة القدموس والشهيد مياس علي في بانياس بطرطوس أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجى أن الوزارة أتمت جميع الاستعدادات الفنية واللوجستية لإنجاز الحملة عبر توزيع نحو 3 ملايين جرعة لقاح واستنفار 4486 عاملاً صحياً في المراكز الصحية و1560 متطوعاً ذوي مهارة وخبرة فنية و3891 فريقاً جوالاً و864 سيارة لمصلحة الحملة.
ودعا وزير الصحة الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى أقرب مركز صحي أو فريق جوال لإعطائهم اللقاح المضاد للشل مجاناً خلال فترة الحملة مؤكداً أن اللقاح آمن ومنتج في أفضل الشركات العالمية ويخضع لشروط صحية صارمة.
وأكد الوزير يازجي «حرص الوزارة على صحة الأطفال وسلامة نموهم وتطورهم واستمرارها ببذل أقصى الجهود للنهوض بقطاع الرعاية الصحية الأولية عامة وبرنامج التلقيح الوطني بشكل خاص».
وفى دمشق أوضح مدير الصحة الدكتور محمد رامز أورفلي أن الحملة تستهدف نحو 298 ألف طفل في دمشق عبر 40 مركزاً صحياً و175 فريقاً جوالاً وفي 21 مركز إقامة مؤقتة مبيناً أن الفرق الجوالة ستجوب الشوارع العامة والساحات والأحياء و283 روضة أطفال.
وأضاف الدكتور أورفلي: إن الفرق الجوالة ستقوم أيضاً بالتلقيح من منزل إلى منزل والوصول إلى كل التجمعات والعشوائيات وبعض المناطق مثل برزة وحى تشرين والقابون وأطراف بساتين الرازي وجوبر والقدم الشرقي والجزء الخلفي من التضامن وأطراف مخيم اليرموك. ولفت مدير الصحة إلى أن الحملة ستنفذ عبر 730 عاملاً في القطاع الصحي من ملقحين وأطباء ومشرفين وعناصر ثابتة وجوالة وعبر 104 سيارات.
وعن التحضيرات التي سبقت الحملة بين الدكتور أورفلي أن المديرية نفذت ندوات واجتماعات مع لجان الأحياء والفعاليات الاجتماعية والمنظمات الشعبية لتفعيل المشاركة المجتمعية إضافة إلى توزيع البروشورات على أحياء دمشق وتدريب العناصر الجوالة الجديدة فضلاً عن العمل على تدريب العناصر التي ستقوم بتقييم محايد للحملة بعد انتهائها.
وفى ريف دمشق بين مدير الصحة الدكتور ياسين نعنوس في تصريح سابق أن المديرية مستعدة لتنفيذ الحملة عبر 125 مركزاً صحياً و328 فريقاً جوالاً و1196 عنصراً مشاركاً و89 سيارة.
ولفت الدكتور نعنوس إلى أن هدف الحملة الوصول إلى نحو 328 ألف طفل دون الخامسة في ريف دمشق منهم 59.5 ألف طفل دون السنة مشيراً إلى توزيع لوحات إعلان خاصة بالحملة في المراكز فضلاً عن مستلزماتها الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن