اقتصاد

السوريون دفعوا 10.2 مليارات ليرة للتأمين في 6 أشهر منها 6٫2 مليارات لمؤسسة الحكومة.. وقبضوا 7.8 مليارات تعويضات … رقمان مختلفان لأقساط التأمين الصحي عن الفترة نفسها في المؤسسة العامة.. والمشعل يبرر

| محمد راكان مصطفى

كشفت «الوطن» عن وجود اختلاف في رقم أقساط التأمين الصحي لدى المؤسسة العامة السورية للتأمين عن العام الماضي (2015) في تقريرين للمؤسسة.
وكانت المؤسسة قد أوردت أقساطاً إجمالية للتأمين الصحي بنحو 4.2 مليارات ليرة سورية عن النصف الأول من العام 2015 في تقريرها نصف السنوي المرسل إلى هيئة الإشراف على التأمين منذ أيام (نشرته «الوطن» مؤخراً) في حين أورت المؤسسة رقماً أعلى من ذلك في تقريرها نصف السنوي المنشور العام الماضي.
وقد أثار تقصي «الوطن» لحقيقة الأمر وأسبابه وتداعياتها جدلاً في أروقة الهيئة والمؤسسة، ولدى رجوعها إلى المؤسسة العامة للسورية للتأمين لبيان الرأي أكد مديرها العام ياسر المشعل أن السبب هو تضمين البيانات نصف السنوية المنشورة في العام الماضي لأقساط تعود لأعوام سابقة، وقد تم العمل على التعديل هذا العام بحسم هذه الأقساط. كاشفاً عن أنه سيتم العمل على تعديل الأقساط للعامين 2013 و2014 وللسبب نفسه.
من جهتها هيئة الإشراف على التأمين أيدت ما جاء به المشعل، مبينةً أن أي تقرير يصدر من الهيئة يتم بناءً على النتائج الواردة من المؤسسة العامة السورية للتأمين والبيانات الواردة في الميزانيات المرحلية لشركات التأمين الخاصة.
السوريون يدفعون
بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها شركات التأمين في جميع فروع التأمين في النصف الأول من عام 2016 نحو 10.2 مليارات ليرة سورية بارتفاع بنسبة 11.5% للفترة نفسها من العام السابق والتي بلغت في النصف الأول من العام 2015 نحو 9.1 مليارات ليرة سورية، وبلغت التعويضات المسددة خلال النصف الأول من العام الحالي 7.8 مليارات ليرة سورية.
وبحسب تقرير هيئة الإشراف على التأمين (حصلت «الوطن» على نسخة منه) المبني على النتائج الواردة من المؤسسة العامة السورية للتأمين و12 شركة تأمين خاصة عن النصف الأول من العام 2016، فإن الحصة الأكبر من الأقساط كانت مثل العادة من نصيب المؤسسة العامة السورية للتأمين إذ بلغت 6،2 مليارات ليرة سورية بارتفاع عن أقساطها في الفترة نفسها من العام الماضي بحوالى 2%، على حين كانت أقساط الشركات الخاصة نحو 4 مليارات ليرة سورية بارتفاع عن أقساطها في العام الماضي بحوالى 31%.
وفي تفاصيل الأقساط وفق فروع التأمين، فقد حقق فرع التأمين الصحي الحصة الأكبر من السوق بنسبة 48%، بأقساط بلغت 4.9 مليارات ليرة محققاً نسبة نمو بحوالى 3% تشكل حصة المؤسسة العامة السورية منه نحو 84% بانخفاض عن أقساطها في التأمين الصحي للعام الماضي بنسبة 3%، علماً أن أقساط التأمين الصحي لدى الشركات الخاصة قد نمت بنسبة 55% عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 766 مليون ليرة بعد أن كانت 493 في العام الماضي، وبلغت نسبة فرع تأمين السيارات الإلزامي 19% من إجمالي أعمال السوق محققاً أقساطاً بحوالى ملياري ليرة سورية، بانخفاض نحو 3% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وشكل تأمين السيارات الشامل نسبة 12% من إجمالي الأقساط بنسبة نمو 41% عن العام الماضي إذ بلغ نحو 1.2 مليار ليرة، أما تأمين الحريق فقد بلغت حصته 10% بأقساط بلغت مليار ليرة سورية مع نمو 36% عن الفترة نفسها من العام الماضي، يليه فرع تأمين النقل والذي شكلت أقساطه البالغة 436 مليون ليرة بنسبة 4% من إجمالي السوق محققاً نمواً بنسبة 24% عن العام الماضي.
وحقق التأمين الهندسي أعلى نسبة نمو والتي بلغت 121% عن العام الماضي حيث بلغت أقساطه 135 مليون ليرة سورية مشكلاً 1.3% من إجمالي أعمال السوق، تليه تأمينات السفر بنسبة نمو 59% وبأقساط 45 مليون ليرة سورية وحصة سوقية 0.4% من إجمالي أعمال السوق، وحققت تأمينات الحوادث العامة ثالث أكبر نسبة نمو 45% عن العام الماضي حيث وصلت أقساطها إلى 355 مليون ليرة، أما تأمينات الحياة فقد بلغت نسبة نموها 32% وأقساطها نحو 161 مليون ليرة.
تعويضات السوريين
بلغت التعويضات المسددة خلال النصف الأول من العام الحالي 7.8 مليارات ليرة سورية موزعة على كل شركات التأمين بزيادة نحو 33% عن إجمالي التعويضات المسددة خلال النصف الأول من عام 2015 التي بلغت 5.8 مليارات ليرة سورية.
وبلغت نسبة التعويضات المسددة من الأقساط المكتتبة نحو 77% على حين كانت نحو 60% في الفترة نفسها من العام الماضي، وكان للمؤسسة العامة السورية للتأمين الحصة الأكبر من إجمالي التعويضات المسددة والبالغ نحو 6 مليارات ليرة، وبنسبة 98% من أقساطها بنسبة زيادة 55% عن المسدد في الفترة نفسها من العام الماضي 2015.
على حين بلغت التعويضات المسددة خلال النصف الأول لعام 2016 لشركات التأمين الخاصة نحو 1.8 مليار ليرة بانخفاض نحو 9% عن إجمالي التعويضات المسددة في الفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 1.9 مليار ليرة سورية، وبلغت نسبة التعويضات المسددة إلى الأقساط المكتتبة نحو 45% على حين كانت نحو 64% في العام الماضي.
وفي تفاصيل توزع إجمالي التعويضات المسددة على الفروع حقق التأمين الصحي الحصة الأكبر من التعويضات بنسبة 75% بتعويضات بلغت 5.9 مليارات ليرة سورية، وبارتفاع عن الفترة نفسها من العام الماضي بحوالي 76%، وبلغت حصة المؤسسة العامة السورية من هذه التعويضات 5.1 مليارات ليرة بارتفاع 74% من العام الماضي، يليه تأمين السيارات بنوعيه الإلزامي والشامل معاً بنسبة 22% بتعويضات بلغت 1.7 مليار ليرة، أي ما نسبته نحو 55% من إجمالي أقساط السيارات وانخفضت تعويضات السيارات عن العام الماضي بنسبة 5%.
على حين بلغت تعويضات فرع الحياة نحو 56 مليون ليرة بزيادة 110% على العام الماضي وتشكل 35% من أقساطه. وبلغت تعويضات فرع تأمين الحريق أيضاً نحو 56 مليون ليرة بانخفاض 79% عن المسدد في الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت تعويضات الحوادث العامة 50 مليون ليرة بانخفاض 82% عن التعويضات المدفوعة ذاتها في هذا الفرع للفترة نفسها من العام الماضي. وانخفضت تعويضات النقل 57% عن الفترة نفسها من العام الماضي وبلغت نحو 44 مليون ما نسبته نحو 10% من الأقساط وانخفضت تعويضات الهندسي بنسبة 23% وتعويضات السفر بنسبة 35%.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن