عربي ودولي

السفير السعودي السابق في العراق يعين وزير دولة لشؤون الخليج

تم تعيين السفير السعودي السابق في العراق ثامر السبهان الذي كان استدعي إلى الرياض بطلب من بغداد، «وزير دولة لشؤون الخليج العربي»، وفق ما أعلن مصدر رسمي سعودي أمس الأحد.
وجاء أمر التعيين بموجب أمر ملكي صادر السبت نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، دون تحديد تاريخ عودة الدبلوماسي إلى السعودية.
وكانت الحكومة العراقية طلبت في نهاية آب من المملكة السعودية استدعاء السبهان واستبداله، وذلك إثر تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام، اتهم فيها «بعض الميليشيات» المدعومة من إيران بإعداد مخطط لاغتياله.
وثامر السبهان الذي قدم أوراق اعتماده في كانون الثاني 2016، كان أول سفير للسعودية في العراق منذ قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع بغداد في عهد الرئيس صدام حسين إثر غزوه الكويت في 1990.
وفي كانون الثاني استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي للاحتجاج على «تدخله» في شؤون البلاد الداخلية بعد تصريحاته حول رفض السنة وجود قوات الحشد الشعبي الشيعية في مناطقهم والتي أثارت استياء مسؤولين شيعة.
ومع استمرار التوتر بين بغداد والرياض، أعلن السبهان، الجمعة الماضية، تعيين عبد العزيز الشمري، قائما بالأعمال في السفارة السعودية لدى بغداد، في خطوة اعتبرت تخفيضا لمستوى التمثيل الدبلوماسي.
يشار إلى أن منصب وزير دولة لشؤون الخليج مستحدث في السعودية. والسعودية عضو في «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» الذي يضم أيضاً الإمارات وسلطنة عمان والكويت وقطر والبحرين.
أ ف ب- روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن