شؤون محلية

طرطوس بحاجة إلى 300 عامل نظافة ولم تجدهم

| طرطوس- محمد حسين

التحسن الطفيف الذي طرأ على موضوع النظافة بطرطوس ليس خافياً على أحد فأكوام القمامة التي كانت تنتظر ترحيلها لم تعد مشهداً مألوفاً وإن كان موجوداً في بعض الحالات وبعض الأمكنة.. فما مرد هذا التحسن وكيف يمكن البناء عليه لتعود طرطوس مدينة نظيفة كما عهدناها؟ وهل كانت الأموال المخصصة لهذه الغاية كافية أم لا؟!
المهندس سعد الضابط مدير النظافة في مجلس مدينة طرطوس أشار إلى أن المعونة التي منحتها الحكومة عن طريق وزارة الإدارة المحلية أدت إلى تحسين الآليات والآن لدينا 16 آلية قيد العمل.. وهي تقوم بعملها بشكل جيد ومقبول..
مبيناً أن البلدية كانت تفتقد عربات جر يدوية أما الآن فالبلدية تعمل على إعادتها تدريجياً من المعونات التي قدمت لمديرية النظافة كما كان هناك نقص في مستوعبات القمامة (الحاويات) أما الآن فيتم تصنيعها واستجرارها لمصلحة البلدية وتوزيعها على أحياء المدينة حيث يقوم العمال بجمع القمامة فيها وتقوم السيارات الضاغطة بترحيلها إلى نقطة تجميع مؤقتة في المنطقة الصناعية..
وحول ما يعيق عمل دائرة النظافة حالياً أوضح المهندس الضابط أنه لافتقار العامل البشري وعدم توفره بسبب النقص الحاد والبالغ أكثر من 300 عامل، وهذا الضغط نتج عن التوسع العمراني وقدوم الوافدين إلى المدينة بسبب الظروف التي تمر بها البلاد حالياً.. وتواجد عدد كبير من مراكز الإيواء موزعة على كامل مساحة المدينة التي تحتاج لخدمة تجميع وترحيل النفايات..
موضحاً أنه في عام 2008 كان عدد عمال النظافة بمدينة طرطوس 450 عاملاً.. أما الآن فهم بحدود 200 عامل فقط.. والآليات كانت بحدود 39 آلية أما في شهر تموز فكانت الآليات التي تعمل على جمع القمامة لا يتجاوز عددها 4 آليات.. ونحن نقوم بترحيل القمامة من المستشفيات العامة والخاصة والأبنية الحكومية والمدارس وهذا كله يعد عبئاً على البلدية.. وحسب النورم العالمي المقدم من إحدى الشركات الفرنسية والمعتمد من مجلس المدينة ووزارة الإدارة المحلية والبيئة الذي يعتمد على أن كل 100 مواطن يحتاجون لعاملي نظافة وكل 10 آلاف نسمة يحتاجون لسيارة ضاغطة لترحيل القمامة وبما أن عدد سكان طرطوس حالياً يتجاوز الـ60-80 ألف نسمة ولتخديمهم حسب المقياس السابق نحن بحاجة إلى 1200 عامل و70 سيارة ضاغطة.. مبيناً أن المديرية تسعى مع كل من يقدم خدمات أو معونة وتعمل على هذا الأساس والمحافظة تقوم بشكل دوري لتشجيع القطاع العام لمساندة ومؤازرة مجلس المدينة لترحيل القمامة وتقديم الدعم اللازم بشكل دائم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن