عربي ودولي

روسيا تعلن نجاح عملية إطلاق صاروخ مجنح من غواصة ذرية في بحر بارينتس

أعلنت شركة «أو. بي. كا» الروسية لتصنيع الأسلحة أمس عن نجاحها في تصنيع مدافع تستخدم أشعة الليزر وقادرة على تدمير المدرعات في المعركة.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن المتحدث باسم الشركة قوله: «إن الشركة صنعت سلاحاً إلكترونياً جديداً لا يحتاج إلى الذخيرة وهو يعتمد «مبادئ فيزيائية جديدة» ويستطيع تدمير أسلحة العدو وآلياته دون استخدام القذائف».
وأوضح أن السلاح المبتكر قادر على إبطال صواريخ وطائرات العدو وآلياته بواسطة طاقة الليزر الموجهة دون أن يضربها بالقذائف أو الصواريخ أو أي شيء مادي آخر، لافتاً إلى أنه لا يمكن أن تصد ضربات هذا السلاح لأن أسلحة الليزر صعبة التصدي من الجانب الفني. وكانت الشركة عرضت نماذج من السلاح الجديد لمسؤولي وزارة الدفاع الروسية في أيلول الماضي.
يذكر أن شركة التكنولوجيا الإلكترونية الروسية (كا إر أ تي) وهي أهم شركة روسية لمعدات الدفاع أعلنت في أيار الماضي عزمها استكمال اختبار جهاز الليزر للإعاقة التشويشية الذي يعمل على حماية المروحيات من الصواريخ المضادة.
وفي سياق متصل أعلن أسطول الشمال الروسي أمس عن نجاح تجربة إطلاق صاروخ مجنح من الغواصة سمولينسك الذرية من بحر بارينتس شمال روسيا.
وكشف فاديم سيرغا المتحدث باسم الأسطول أن الغواصة أطلقت صاروخ غرانيت المجنح من تحت سطح بحر بارينتس باتجاه أرخبيل نوفايا زيمليا.
وأوضح سيرغا أن التجربة الصاروخية جرت الأحد في ختام إجراءات التدريب القتالي لعام 2016 والتي شاركت فيها الغواصة سمولينسك التابعة لأسطول الشمال. يشار إلى أن روسيا تسعى باستمرار إلى تطوير أسلحتها وتشمل عملية التطوير هذه صواريخ تسيركون التي ستتيح للقوات المسلحة الروسية تحقيق أي مهمة في إطار العمليات العسكرية دون الاستعانة بالسلاح النووي الإستراتيجي. ولفت سيرغا إلى أن الغواصة المطورة اختبرت صاروخ غرانيت لأول مرة لضرب هدف منصوب في موقع صعب الوصول إليه في أعماق المنطقة الساحلية لجزيرة سيفيرني بأرخبيل نوفايا زيمليا.
يذكر أن الجيش الروسي نفذ يوم الأربعاء الماضي عمليات إطلاق 3 صواريخ باليتسية انطلق اثنان منها من غواصتين ذريتين بينما انطلق الصاروخ الثالث من مطار فضائي شمال الجزء الأوروبي لروسيا.
(سانا- سبوتنيك)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن