الأولى

إعداد لائحة تنفيذية لإستراتيجية التصدير الوطنية وتأسيس شركة للصادرات … خميس يسأل: هل مسموح استيراد الموز وهناك ترشيد للاستيراد؟!

يتشارك عدد من وزارات الحكومة بناء على طلب من رئيسها عماد خميس بإعداد لائحة تنفيذية لإستراتيجية التصدير الوطنية تتضمن كل التفاصيل التنفيذية الإجرائية وغيرها بما فيها إعداد نظام داخلي لشركة وطنية للصادرات، على أن يتم عرض اللائحة على اجتماع مجلس الوزراء في جلسة الثلاثاء بعد القادم.
وعرضت وزارة التنمية الإدارية خلال الاجتماع الاقتصادي الأسبوعي أول أمس مذكرتها المتضمنة إحداث شركة سورية مشتركة تعنى بأعمال التصدير، يشكل القطاع الخاص إطارها الأساسي، مع إشراف مباشر عليها من الدولة عبر وزارة الاقتصاد، تعمل على تنويع وتعزيز نمو الاقتصاد المحلي عبر منح وتوفير خدمات تصديرية رائدة للجهات كافة.
وقال وزير التنمية الإدارية حسان النوري مدافعاً عن تأسيس الشركة المشار إليها: إننا لم نفهم حتى الآن الأسواق المستهدفة وما زلنا نعمل بالشخصنة والروح الفردية في التصدير، ولا نعتمد إلا على المعارض الخارجية وهذا لا يكفي.
وخلال الاجتماع استغرب خميس السماح باستيراد الموز رغم ترشيد الاستيراد ولاسيما بعد تأكيد مدير الجمارك أن استيراده غير ممنوع.
كما استغرب خميس من انتشار فكرة لدى الناس بأن الحكومة مسؤولة مباشرة عن التصدير، وهذا الكلام خاطئ ويجب إيضاحه، فالحكومة لا تصدّر (منتجات القطاع الخاص)، بل تقوم بدعم التصدير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن