رياضة

نابولي يبحث عن التأهل المبكر في الشامبيونزليغ … بيب يعود إلى نيوكامب غازياً

تستكمل اليوم مباريات المرحلة الثالثة من دور المجموعات لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فتقام انطلاقاً من التاسعة وخمس وأربعين دقيقة المباريات الخاصة بالمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة.
المباراة الأبرز لا تحتاج إلى أدنى مقدمات فهي تجمع برشلونة وضيفه مانشستر سيتي حيث تأخذ المباراة منحى إضافياً لكون بيب غوارديولا صانع «دريم تيم تو» هو المدرب لمانشستر سيتي الذي يتصدر الدوري الإنكليزي الممتاز وتقترن عروضه بالنتائج رغم أنه اكتفى بنقطة من آخر مباراتين في الدوري الممتاز بمواجهة توتنهام ثم إيفرتون.
وكلنا يعلم أن برشلونة يبقى من الوزن الثقيل حتى وإن ابتعد على سلم ترتيب الدوري بفارق نقطتين عن قطبي العاصمة المتصدرين، وسيتخذ مدرب برشلونة إنريكي قراراً بإراحة المدافع ماسكيرانو الذي يعاني بعض الإرهاق كما بين المدرب ليلة المباراة، في الوقت الذي يتوقع فيه أن يبدأ ليونيل ميسي صاحب الـ86 هدفاً في دوري الأبطال من البداية بعدما عاد كبديل أمام ديبورتيفو يوم السبت الفائت وسجل هدفاً جميلاً.
ولكن ما يخفف الضغط عن الفريقين والمدربين الأبطال هو الأريحية في المجموعة الثالثة فمهما آلت إليه النتيجتان بينهما في أقوى جولتين فإن حضورهما في الدور المقبل لا خوف عليه، وبناء عليه ستكون المباراة فرصة مواتية لرؤية كرة قدم جميلة تلعب على أصولها لأن كل العناصر المشوقة متوافرة فضلاً عن كتيبة النجوم الحاضرة عند المدربين، وأقل ما يقال عن المباراة إنها فرصة لمشاهدة كرة قدم على حبتها.
بعيداً عن مباراة القمة التي تجذب الأنظار فإن نادي نابولي المصدوم بنتيجة ثقيلة أمام ضيفه روما في الدوري المحلي يمتلك فرصة ذهبية للتأهل من الجولة الثالثة وهذا لم يحصل بتاريخ المسابقة، وسبيل ذلك فوزه على ضيفه بيشكتاش التركي وانتهاء المباراة الثانية بين دينامو كييف وبنفيكا بالتعادل وهذا ليس ببعيد.
ولا شك أن الوصول إلى النقطة التاسعة هو هدف أتلتيكو مدريد الذي كسب النقاط المضاعفة بمواجهة البايرن في الجولة الفائتة، إضافة إلى فريق برشلونة الذي يخوض مباراة برسم التأهل وكذلك نابولي كما أسلفنا.
البايرن بدوره مطالب بنسيان الخسارة السابقة والانطلاق من جديد وخاصة بعد عثرة التعادل مرتين متتاليتين في الدوري المحلي أمام كولن وفرانكفورت إضافة إلى الخسارة أمام أتلتيكو مدريد في الجولة الفائتة، ما تسرب الشك إلى جماهير البافاري فكان القرار الحكيم من المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي أحد مدربين فازا باللقب ثلاث مرات كرقم قياسي بوجوب مبيت اللاعبين في الفندق عشية المباراة كخطوة تأديبية للاعبين المطالبين ببذل المزيد من الجهد على حد قوله، وكلنا شاهد كيف خرج أسطورة البايرن رومينيغه عن طوره موبخاً اللاعبين وهذه رسالة شديدة اللهجة لبدء صفحة جديدة وإظهار العين الحمراء لمواجهة الخصوم.

برنامج المباريات
يتقابل ضمن المجموعة الأولى آرسنال الإنكليزي أحد متصدري البريميرليغ بمواجهة لودغوريتس البلغاري، كما يتقابل باريس سان جيرمان الفرنسي مع ضيفه بازل السويسري والصدارة مشتركة بين سان جيرمان وآرسنال ولكل منهما أربع نقاط مقابل نقطة للودغوريتس وبازل.
وفي المجموعة الثانية يتبارى نابولي الإيطالي مع بيشكتاش التركي ودينامو كييف الأوكراني مع بنفيكا البرتغالي والصدارة لنابولي بست نقاط مقابل نقطتين لبيشكتاش ونقطة لدينامو كييف وبنفيكا.
ولحساب المجموعة الثالثة يلتقي سيلتيك الإسكتلندي مع غلادباخ الألماني وبرشلونة الإسباني مع مان سيتي الإنكليزي والصدارة برشلونية بست نقاط مقابل أربع للسيتي ونقطة للسيلتيك ولا شيء لغلادباخ.
أما في المجموعة الرابعة فيتواجه روستوف الروسي مع أتلتيكو مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني مع آيندهوفن الهولندي، والصدارة لأتلتيكو مدريد بست نقاط مقابل ثلاث للبايرن ونقطة لآيندهوفن وروستوف.

وجهاً لوجه
– لم يسبق لآرسنال ولودغوريتس وكذلك سان جيرمان وبازل المواجهة.
– لم يسبق لنابولي أن التقى بيشكتاش على حين تقابل دينامو كييف وبنفيكا مرتين من قبل تبادلا فيهما الفوز وحدث ذلك في هذه المسابقة موسم 1991 و1992 غير أن التأهل كان لمصلحة بنفيكا بواقع 5/صفر وصفر/1.
– سيكون لقاء سيلتيك وغلادباخ هو الأول بينهما بينما مباراة البرشا والسيتي طبعة خامسة واللقاءات الأربعة السابقة انتهت باتجاه البلوغرانا والمباريات الأربع كانت لحساب دور الـ16 فموسم 2013/2014 فاز برشلونة 2/صفر و2/1 وموسم 2014/2015 فاز برشلونة 2/1 و1/صفر.
– لم يلتق روستوف وأتلتيكو مدريد بينما تقابل البايرن وآيندهوفن ست مرات انتهت أربع منها لمصلحة البافاري مقابل تعادل وخسارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن