سورية

واشنطن تراجع إستراتيجيتها تجاه سورية

| وكالات

دفع إعلان موسكو نشرها لمنظومة الدفاع الجوي الأكثر تطوراً في العالم «إس 300» الولايات المتحدة إلى النظر في احتمال مراجعة إستراتيجيتها تجاه سورية، وأصبح احتمال ضرب المواقع الحكومية السورية من الجو أضعف.
وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أمس وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن مصادر في القوات الأميركية قالت: إن نصب روسيا نظم دفاع جوي في سورية قلل احتمال اتخاذ الإدارة الأميركية لقرار ضرب المواقع الحكومية السورية من الجو، وهو الاحتمال المنخفض أصلاً.
وتدل معطيات الصحيفة على أنه ازدادت في الوقت الراهن احتمالات تنفيذ بعض الخطط التي كانت مؤجلة، مثل توريد الأسلحة للأكراد في سورية وزيادة توريد السلاح للتنظيمات المسلحة في حلب. وتناقش السلطات الأميركية خلال الاجتماعات على مستويات عالية، بما في ذلك في مجلس الأمن القومي، إمكانيات القوات المسلحة الروسية.
ونقلت الصحيفة قول مسؤول عسكري أميركي لم تحدد اسمه: «نحن لسنا واثقين من قدرة أي طائرة من طائراتنا على التصدي لصواريخ منظومة إس 300».
وذكرت «واشنطن بوست» بأن منظومات «إس 300» و» «إس 400» تسمح لروسيا بإسقاط الطائرات والصواريخ في دائرة نصف قطرها 250 ميلاً (حوالى 400 كلم) في أي اتجاه من غربي سورية.
وشدد مسؤول أميركي رفيع آخر على أن منظومة «إس 300» غيرت بشدة إمكانيات روسيا في سورية.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في 4 الشهر الجاري، أن منظومات صواريخ «إس 300» وصلت إلى سورية لحماية القاعدة العسكرية الروسية البحرية في طرطوس، مشددة على أن البطارية المنشورة دفاعية بحتة ولا تمثل أي تهديد لأي أحد.
وحذرت الوزارة، في الوقت نفسه، من أنها ستعتبر أي ضربة على المناطق الخاضعة للجيش السوري تهديداً على العسكريين الروس في سورية، ملوحة باستخدام منظومات «إس 400» و«إس 300» في حميميم وطرطوس لصد الهجمات.
وأشارت الوزارة إلى أن «مدى عمل المنظومات قد يصبح مفاجأة لأي أجسام طائرة مجهولة»، مشيرة إلى أنه «لن يكون هناك، على الأرجح، وقت أمام المنظومات الروسية للدفاع الجوي لتحديد المسار الدقيق لتحليق الصواريخ وهوية حاملاتها، عبر قنوات اتصال مباشر» في حال تعرضت مواقع الجيش السوري لضربات.
وأوضحت روسيا، أن سبب نشرها المنظومة الجوية «إس 300» في سورية، تسريب خبراء مقربين من النخبة الأميركية تقارير حول نية واشنطن شن ضربات على المطارات السورية باستخدام صواريخ مجنحة، على حين صدق مجلس النواب (الدوما) على الاتفاق بين موسكو ودمشق حول نشر وحدات من القوات الجوية الفضائية الروسية على أراضي سورية لأجل غير مسمى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن