رياضة

الخفافيش لاصطياد البرشا في الميستايا وكلاسيكو فرنسا الجماهيري … كلاسيكو الزعامتين في الكالشيو فرصة لميلان

| خالد عرنوس

يشهد الأسبوع الأوروبي الحافل عدداً من المواجهات الكلاسيكية المنتظرة جماهيرياً. ففي إيطاليا يلتقى زعيما الكرة ميلان (قارياً) واليوفي (محلياً) هناك في قمة الجولة التاسعة وهي فرصة للروزنييري ليحيي المنافسة على اللقب وآماله الخاصة في هذا الشأن، وفي ألمانيا يلتقي البايرن بمونشن غلادباخ وهي مباراة كلاسيكية في البوندسليغا على الرغم من تراجع الأخير.
وفي باريس يقام الكلاسيكو الأكثر جماهيرية في بلاد العطور بين سان جيرمان ومرسيليا وهما على طرفي نقيض هذه الأيام، وبالوصول إلى إنكلترا لن يقل لقاء مانشستر يونايتد وتشيلسي أهمية وإثارة حيث يواجه مورينيو فريقه السابق، أما في إسبانيا فيحل البرشا ضيفاً على فالنسيا في الميستايا على حين يرحل الأتلتي نحو إشبيلية فيما جاره الريال يستقبل بلباو وهي ثلاث مواجهات ثقيلة جداً.

عودة أيام زمان
انتظر متابعو الكرة الإيطالية موسماً استثنائياً يعود فيه قطبا ميلان إلى المنافسة فهاهو ميلان يحتل المركز الثالث، إلا أن الوقت مازال مبكراً للحكم على شكل المنافسة النهائية، ووسط أجواء التفاؤل التي يعيشها أنصار الروزنييري يخوض فريقهم أصعب مواجهة له في السييرا عندما يستقبل السيدة العجوز فيما يعرف بديربي الزعامتين، فاليوفي هو زعيم الكالتشيو المطلق في حين ميلان الوجه المشرق في المحافل الخارجية.
ميلان حصد 13 نقطة من آخر 15 ممكنة فسار بخطا واثقة نحو المقدمة على حين ضيفه حقق 7 انتصارات من 8 جولات ما جعل الفارق بينه وبين روما وميلان يصل إلى 5 نقاط، والأخير تواق لقطع انتصارات البيانكونييري التي وصلت إلى 9 متتالية آخرها نهائي كأس إيطاليا، ويعود الفوز الأخير للميلان إلى العام 2012، وفقد ميلان ثلاث نقاط هذا الموسم في سان سيرو على حين جاءت خسارة اليوفي الوحيدة خارج ملعبه واهتزت شباكه 3 مرات بأرضه مقابل مرتين فقط خارجها ومثله الميلان الذي تلقى 6 أهداف بملعبه مقابل 5 خارجه.

كسب مواقع
في إنكلترا يحاول ناديا العاصمة توتنهام ثم آرسنال خطف الصدارة ولو مؤقتاً خاصة الأخير الذي يستضيف ميدلسبرة الذي لم يحقق سوى فوز يتيم كان قبل 6 جولات على حين حصد النقاط الكاملة في الجولات ذاتها، أما السبيرز فيسبق الجميع (توقيتاً) عندما يحل ضيفاً على بورنموث المنتشي بـ7نقاط في الجولات الثلاث الأخيرة.
ولا بد من التذكير بأن توتنهام مازال الوحيد من دون خسارة.

ليالي الميستايا
يعتبر ملعب الميستايا أحد الملاعب التي يتفاءل بها فريق برشلونة وهو الذي لم يخسر هناك منذ شباط 2007 إلا أن ذلك لا يعني أن لقاءه مع فالنسيا من اللقاءات خاصة إذا ماعرفنا أن الخفافيش فازوا مرتين في نيوكامب خلال آخر 4 زيارات ومنها في إياب الموسم الماضي وقد لعبت تلك الخسارة دوراً في تأخير تتويج البرشا باللقب، اليوم يدخل فالنسيا المباراة عقب بداية لم تكن على المستوى وكذلك البرشا لم يقدم بعد النتائج والأداء الكفيلين باحتفاظه بالبطولة والطريف أن الفريقين حققا نتائج أفضل خارج أرضهما فالبرشا سجل 3 انتصارات وهزيمة خارج كاتالونيا في حين خسر فالنسيا 3 مرات وفاز بواحدة في الميستايا.

كلاسيكو الذكريات
ربما لم يعد لقاء البايرن وغلادباخ لا يحمل سوى هذة التسمية عقب التراجع الرهيب للأخضر والأبيض في المواسم الأخيرة، البايرن يدخل الجولة باحثاً عن الأمان، في حين مونشن يبحث عن موقع بين الكبار، يذكر أن غلادباخ حقق فوزاً وتعادلاً في آخر زيارتين إلى أليانز أرينا.
وقد يكون في مصلحة البايرن أن اثنين من منافسيه سيتواجهان في هذه الجولة فيحل كولن (أحد وصيفين) ضيفاً على هيرتا برلين الرابع والأخير فاز مرتين على الأول (الذي لم يخسر بعد) بالموسم الماضي.

محاولة للضغط
في الدوري الفرنسي سيحاول موناكو استرداد الوصافة منفرداً مبدئياً عندما يستقبل مونبيلييه في افتتاح الجولة العاشرة، ولم يخسر موناكو من ضيفه طوال الألفية الثالثة لعبا خلالها 18 مرة في كل المسابقات.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع التاسع
– السبت: بورنموث × توتنهام (2.30)، الآرسنال × ميدلسبره، بيرنلي × إيفرتون، ليستر سيتي × كريستال بالاس، هال سيتي × ستوك سيتي، سوانزي × واتفورد (5.00)، ليفربول × ويست بروميتش (7.30).
– الأحد: مان سيتي × ساوثهامبتون (3.30)، تشيلسي × مان يونايتد (6.00).
الإسباني – الأسبوع التاسع
– الجمعة: أوساسونا × بيتيس (9.45).
– السبت: إسبانيول × إيبار (2.00)، فالنسيا × برشلونة (5.15)، سوسيداد × ألافيس (7.30)، غرناطة × خيخون (9.45).
– الأحد: سلتا فيغو × لاكورونيا (1.00)، إشبيلية × أتلتيكو مدريد (5.15)، فياريال × لاس بالماس، ملقة × ليغانيس (7.30)، ريال مدريد × بلباو (9.45).

الألماني – الأسبوع الثامن
– الجمعة: هامبورغ × فرانكفورت (9.30).
– السبت: هيرتا برلين × كولن، انغولشتات × دورتموند، ليفركوزن × هوفنهايم، دارمشتات × فولفسبورغ، فرايبورغ × أوغسبورغ (4.30)، بايرن ميونيخ × مونشن غلادباخ (7.30).
– الأحد: لايبزيغ × بريمن (4.30)، شالكه × ماينز (6.30).

الإيطالي – الأسبوع التاسع
– السبت: سامبدوريا × جنوا (7.00)، ميلان × يوفنتوس (9.45).
– الأحد: أودينيزي × بيسكارا (1.30)، كروتوني × نابولي، أتلانتا × إنتر ميلانو، تورينو × لازيو، إيمبولي × كييفو فيرونا، كالياري × فيورنتينا (4.00)، بولونيا × ساسولو (7.00)، روما × باليرمو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع العاشر
– الجمعة: موناكو × مونبيلييه (9.30).
– السبت: ليون × غانغان (6.00)، أنجيه × تولوز، بوردو × نانسي، ديجون × لوريان، ليل × باستيا، نانت × رين (9.00).
– الأحد: كان × سانت إيتيان (4.00)، ميتز × نيس (6.00)، سان جيرمان × مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن