شؤون محلية

أربع دعاوى فقط بحق أطباء في البلاد … البكري لـ«الوطن»: انخفاض الدعاوى ضد الأطباء يبشر بالخير

| محمد منار حميجو

كشف رئيس غرفة جنايات النقض والمجلس المسلكي المركزي لنقابة الأطباء أحمد البكري عن انخفاض كبير في الدعاوى المنظورة بحق الأطباء لتبلغ فقط أربع دعاوى بمختلف البلاد معتبرا أن هذا الانخفاض يعود إلى دور النقابة في توعية الأطباء واتخاذ الإجراءات الصارمة بحق كل من يرتكب أخطاء طبية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال البكري: إن الدعاوى المنظورة في المجلس لا تتضمن أخطاء طبية فادحة بل إن معظمها يعود إلى أخطاء في التخدير مشيراً إلى أن الأطباء في البلاد لديهم وعي كبير في الوقوع بأخطاء تؤدي إلى تدهور صحة المريض.
وقال البكري: إن انخفاض الدعاوى حالياً بهذا الشكل وفي ظل الظروف الراهنة يبشر بالخير ويدل على أن الطب في سورية ما زال قوياً وأن الأطباء على قدر كاف من المسؤولية بالتعامل مع المرضى بدقة وحذر.
وبين البكري أن المجلس المسلكي هو محكمة تطبق فيها أصول المحاكمات وأن أشد العقوبات فيه تصل إلى الشطب النهائي من النقابة موضحاً أن العقوبة متدرجة فيه وذلك بحسب الخطأ المرتكب من الطبيب ومدى تأثيره سلباً على المريض.
وأوضح البكري أن المجلس المشار إليه يترأسه قاض ويتكون من ثلاثة أعضاء من النقابة لتقديم الأخطاء المرتكبة من الطبيب لافتاً إلى أن النقابة تقدم كل التسهيلات اللازمة لإنجاح عمل المجلس وتطبيق المحاكمة العادلة بحق المخطئ.
وأكد البكري أن الأخطاء الطبية في المرحلة الراهنة خفت كثيراً ولا سيما الفادحة مشيراً إلى أنه لا يوجد طبيب يتقصد أن يفشل عمله بارتكاب أخطاء طبية فادحة إلا أن هذا لا يعني أنه لا يوجد أخطاء طبية لكنها غير مقصودة مضيفاً إن هذا الأمر يحدث في جميع دول العالم حتى في الدول الأكثر تطورا في هذا المجال.
وشدد البكري على أن المجلس يطبق أشد العقوبات وهي الشطب النهائي بحق من يرتكب أخطاء مقصودة وفادحة باعتبار أن هذا الأمر يتعلق بأرواح البشر ومن هذا المنطلق فإنه لا تهاون في هذه المسألة مضيفاً: إن التشدد يخفف من الأخطاء كثيراً وهذا ما حدث حالياً بانخفاض عدد الدعاوى لهذا الشكل الملحوظ.
وأكد نقيب الأطباء عبد القادر حسن في تصريح سابق لـ«الوطن» أن النقابة مفتوحة أبوابها لكل مواطن يرغب بتقديم شكوى ضد الطبيب الذي سبب له مشكلة أثناء العلاج مشيراً إلى أن النقابة ليست منحازة إلى الطبيب نهائياً والدليل أن المجلس يترأسه قاض مستشار من وزارة العدل للنظر في الدعاوى الواردة إلى المجلس المسلكي.
وأشار حسن إلى أن النقابة وجهت عقوبة التنبيه لأطباء مرات عدة إلا أن الأخطاء المرتكبة ليست فادحة بل معظمها غير مقصودة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن