الصفحة الأخيرة

البصل يكافح سرطان المبيض

كشفت دراسة يابانية حديثة، أن البصل يحتوي على مركبات طبيعية، لها تأثيرات علاجية تساعد على مكافحة سرطان المبيض، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية.
وأوضح الباحثون بجامعة كوماموتو اليابانية أنهم أجروا دراستهم على مجموعة من الفئران، لاكتشاف تأثير تناول البصل في سرطان المبيض.
وأعطى فريق البحث الفئران المصابة بسرطان المبيض، جرعات من البصل عن طريق الفم، وأظهرت النتائج أن الفئران زادت أعمارها، وتقلص لديها نمو الورم السرطاني في المبيض.
وقال الباحثون أيضاً: إنهم لم يلاحظوا أي آثار جانبية في الحيوانات بعد تناول البصل، الذي ساعد على قمع التفاعلات المصاحبة للأورام السرطانية، مؤكدين أن دراستهم أثبتت دور البصل في إبطاء تطور خلايا سرطان المبيض، عن طريق قمع انتشار الخلايا السرطانية.
وكانت دراسة بريطانية، حددت مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تُحد من الالتهاب المزمن، الذي يساهم في الإصابة بالعديد من مسببات الوفاة الرئيسية، مثل السرطان والقلب والسكري والزهايمر.
وأضافت: إن الوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات، التي تحتوي على مادة «البوليفينول»، توفر حماية من الالتهابات المرتبطة بتقدم السن والعمر والأمراض المزمنة، ويأتى على رأسها البصل، والكركم، والعنب الأحمر والشاي الأخضر والتوت والرمان.
ووفقاً لمنظمة الصحة، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، حيث إنه يتسبب بوفاة نحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً، وثلث وفيات السرطان تحدث بسبب خمسة عوامل سلوكية وغذائية رئيسية، هي ارتفاع منسوب كتلة الجسم، وعدم تناول الفواكه والخضر بشكل كاف، وقلّة النشاط البدني، وتعاطي التبغ، وتناول الخمور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن