عربي ودولي

مسلحون يحاصرون مقر المبعوث الأممي في صنعاء.. والتحالف السعودي يواصل عدوانه على اليمن

حاصرت مجموعات مسلحة في صنعاء مقر إقامة المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بفندق شيراتون في العاصمة اليمنية أمس، في وقت واصل طيران التحالف السعودي شن غاراته العدوانية على مناطق عدة في اليمن مخلفاً أضراراً وتدميراً كبيرين.
وكان ولد الشيخ أحمد صرح بأنه سيقابل أعضاء وفد الجيش اليمني واللجان الشعبية المشاركين في المشاورات بالكويت، وأنه غير معني بلقاء أية أطراف أخرى.
وكان المبعوث الدولي وصل إلى صنعاء في محاولة لإحياء محادثات السلام بعد إخفاق هدنة رعتها الأمم المتحدة.
وذكرت مصادر سياسية أن زيارة ولد الشيخ أحمد إلى صنعاء تهدف إلى طرح مقترحات جديدة بشأن حل الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ ما يقارب العامين، بعد لقاءات عديدة جمعته بالرياض مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزير الخارجية عبد الملك المخلافي والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني.
ووفقاً لهذه المصادر، فإن الأفكار التي يحملها المبعوث الدولي تتضمن مقترحا بتوقيع اتفاق للحل الشامل من حيث تشكيل حكومة وحدة وطنية من كافة الأطراف بمن فيها الجيش اليمني واللجان الشعبية وتشكيل فريق عسكري محايد يتولى استلام العاصمة والمدن الأخرى واستلام الأسلحة بما فيها الأسلحة الثقيلة والصواريخ. وحل مشكلة نقل البنك المركزي إلى عدن وأزمة الرواتب.
وطبقاً لما ذكرته المصادر، فإن الضغوط التي تمارسها الدول الراعية للتسوية من شأنها أن تساعد على استئناف محادثات السلام خلال الشهر القادم، وقد حصلت على تأكيدات من الأطراف المعنية بالصراع في اليمن بقبول مقترحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري والتي تبناها وزراء خارجية المملكة المتحدة والسعودية والإمارات.
إلى ذلك واصل طيران النظام السعودي أمس شن غاراته العدوانية على مناطق عدة في اليمن مخلفاً أضراراً وتدميراً كبيرين في الممتلكات العامة والخاصة.
وقال مصدر محلي لوكالة «سبأ» اليمنية: إن «غارات طيران العدوان السعودي استهدفت مناطق الربيعة والمطار بمديرية صرواح في محافظة مأرب ومنطقتي سامة في مديرية عنس وبني سويد في مديرية ضوران آنس بمحافظة ذمار ومديرية عسيلان بشبوة ومنطقة الـالزماح في مديرية باقم في صعدة ما أدى إلى أضرار وتدمير كبيرين في الممتلكات العامة والخاصة».
وكان 6 يمنيين قتلوا أمس الأول جراء غارة شنها الطيران السعودي على مزرعة في مديرية باقم الحدودية بمحافظة صعدة شمال اليمن.
(روسيا اليوم – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن