الأولى

درغام: لم أرَ قرارات حكومية ترتقي إلى مستوى الأزمة.. ميالة: مشكلة التصدير سهلة الحل … رئيس الحكومة: لا استثناءات في الاستيراد بعد 23 آب

قال رئيس مجلس الوزراء عماد خميس: إن الجمارك مسؤولة عن الوضع في البلد، بسلبياته وإيجابياته، وهذا سبب دعوة مديرها لحضور الجلسات الاقتصادية الأسبوعية، مشدداً على ضرورة العمل على تطويرها بشكل أوسع وهذا يشمل بعض الوزارات المعنية.
وخلال الاجتماع الاقتصادي للحكومة أول أمس، أعلن خميس أنه لم تعط استثناءات ولا كماليات مستوردة بشكل نظامي للتجار في إجازات الاستيراد قبل 23 آب الماضي، مطالباً ممن لديه معلومة بأن أحداً حصل على استثناء في التاريخ المشار إليه أن يعلمه على الفور.
من جهته رأى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أديب ميالة في كلمة له بالاجتماع أن مشكلة التصدير سهلة الحل، ويمكن اختصارها بالعقد وشركة الجودة، مؤكداً أن ضبط كامل الحدود أمر شبه مستحيل، لذلك فالمطلوب هو تخفيض الرسوم الجمركية.
ووصف حاكم المصرف المركزي دريد درغام صرف النفقات بالانفلات العجيب، مؤكداً أن المطلوب هو إجراءات فورية حاسمة في هذا الموضوع، وليس كما هو الحال.
وقال درغام: نعيش رفاهية مستغربة وكل الاحترام لهذه الجلسات، لكن لم أرَ حتى الآن قرارات حكومية ترتقي إلى مستوى الأزمة فالمطلوب اليوم إجراءات تنفيذية وسيناريوهات واضحة يتم اختيار أحدها وفق معيار: ماذا نريد؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن