شؤون محلية

التعليم العالي تعلّق قبول طلبة طب الأسنان والآثار بالحسكة

| الحسكة- دحام السلطان

شرح فرع جامعة الفرات بالحسكة همومه وأهم المعضلات العالقة والمرافقة لسير العمل الإداري والتدريسي في الكليات والمعاهد الجامعية أمام محافظ الحسكة خلال لقائه الطاقم الإداري بفرع الجامعة وعمداء الكليات على هامش جولته التفقدية لمبنى كلية الحقوق بالحسكة.
وأشار اللواء جايز حمود الموسى محافظ الحسكة إلى أن الحرص على خدمة الجامعة والكليات وكادرهما الإداري والتدريسي والطالب من أولى أولويات العمل، مؤكداً الوقوف مع الخيارات الصحيحة بالتعاون والمحبة وعند السلبيات والصعوبات وضرورة تذليلها ومعالجتها، والابتعاد عن الإطراء والمديح في العمل وتجاوزهما لتخريج جيل مبني على العلم الصحيح ومسلح بالثقافة الوطنية ووفق نسب النجاح المطلوبة والطموح إلى تحقيقها.
وشدد المحافظ على ضرورة إنجاز العمل الجامعي المطلوب في وقته وموعده المناسب، والالتزام بإعطاء الصورة الحسنة والمحافظة على سمعة الجامعة وكادرها التدريسي والاهتمام بالطالب وتخفيف العبء النفسي عنه، وتقديم كل التسهيلات الممكنة في ظل الظروف الراهنة كحالة إنسانية.
ووعد المحافظ بتذليل جميع الصعوبات وحلها للخروج بصورة مناسبة وملائمة تتوافق مع الواقع التدريسي، وكل ما من شأنه في إنجاح عملية التعليم العالي لطلاب فرع الجامعة والوافدين إليها من طلاب المحافظات الأخرى.
ولخّص مدير فرع الجامعة الدكتور نجم الحميدي حجم المعاناة في بندين اثنين بالدرجة الأولى يتعلّق كل منهما بالكم من ناحية وبالجودة من ناحية أخرى، من خلال عدد الطلاب الكبير وأماكن توضّعهم في الكليات الخاصة بهم، وبحجم عدد الكادر الإداري القليل الذي لا يغطي حاجة فرع الجامعة وكلياتها ولا يفي بالغرض، مشيراً إلى أن عدد طلاب الكليات والمعاهد الذين تقدّموا لامتحانات الفصل الثاني الماضي تجاوز الـ46 ألف طالب، 15 ألفاً منهم من محافظتي الرقة ودير الزور، مشيراً إلى توفير الحلول لها من خلال الإجراءات التي ستتم وفق برنامج عمل زمني لمعالجتها. وطالب الحميدي أيضاً بحل مشكلة المجمع التربوي في حي غويران التابع لمديرية التربية بالعمل إلى نقله حسب الأصول إلى ملاك فرع الجامعة، الذي يتألف من 600 قاعة صفية ونسبة الإنجاز منه تجاوزت الـ70%، لحل مشكلة الاختناق الطلابي في الكليات التي باتت تحتاج إلى صيانة وترميم، ومنها المبنى الآيل للسقوط الذي يحتوي بمفرده على 16 ألف طالب.!

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن