سورية

الجيش يسيطر على نقاط جديدة غرب معان.. ومواجهات عنيفة بريف حمص

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم

سيطر الجيش العربي السوري في سياق عمليته العسكرية في ريف حماة الشمالي، على 5 نقاط جديدة غرب معان متقدماً نحو مدينة صوران التي خاض في شرقها اشتباكات ضارية مع «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) المدرجة على القائمة الدولية للتنظيمات الإرهابية، ومقاتلي ميليشيا «جند الأقصى» التي بايعت «فتح الشام»، وأردى العديد منهم ودمر لهم عتاداً حربياً، وعمد إلى تمشيط الأراضي الزراعية بالقرب منها في تقدمه إليها، وذلك بمؤازرة الطيران الحربي.
وفي السياق اندلعت مواجهات عنيفة بين وحدات من الجيش ومقاتلي «فتح الشام» في محيط مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، في وقت تواصلت المعارك بين قوات مشتركة من الجيش واللجان الشعبية مع مقاتلي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك بمحيط حقل المهر النفطي وسط غارات جوية للطيران الحربي استهدفت مواقع التنظيم بريف حمص الشرقي.
وفي التفاصيل، فقد واصلت وحدات من الجيش والقوى الرديفة عملياتها العسكرية باتجاه غرب معان وسيطرت على عدد من النقاط منها منطقتا المداجن والبرج وضهرة الفطس وتلة خربة كحيلة، وذلك بعد القضاء على عدد من مقاتلي «فتح الشام» و«جند الأقصى» وتفكيك عشرات الألغام والعبوات الناسفة. وقد صادرت الوحدات مربضي مدفع جهنم و3 مدافع هاون وعدداً كبيراً من القذائف وكمية من المواد المتفجرة، وذلك بمؤازرة الطيران الحربي الذي دمر مقرات ومرابض هاون ومدفعية وعدداً من الدشم بغارات مركزة شمال معان وغربها وفي اللطامنة وعطشان والقنطرة وشرق وغرب الناصرية ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد كبير من الإرهابيين.
كما خاضت وحدات مشتركة من الجيش والدفاع الوطني اشتباكات عنيفة مع المسلحين شرق مدينة صوران تمكنت خلالها من قتل العديد منهم وتدمير عربات مزودة برشاشات ثقيلة ومتوسطة لهم.
كما استهدفت وحدة من الجيش مجموعة إرهابية في بلدة كفر عويد بريف حماة الشمالي الغربي، أردت أفرادها جميعاً، وعرف من القتلى متزعم المجموعة صبحي خنوس الملقب بـ«أبي عفيف».
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن» مقتل القائد العسكري في ميليشيا «فيلق الشام» والمسؤول عن قطاع حماة بهاء نزال والملقب بـ«شريخان» الذي وجد مقطوع الرأس جنوب خان شيخون بعد أن كان أسيراً لدى «جند الأقصى».
على خط مواز، ذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن» أن وحدة من الجيش اشتبكت مع مقاتلي «فتح الشام» وميليشيات «حركة أحرار الشام الإسلامية» و«رجال اللـه» بمحيط مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي بعدما فتح مقاتلو تلك الميليشيات النار على نقاط الجيش الواقعة هناك وحاولوا التسلل والاعتداء عليها، مؤكداً أن تلك الاشتباكات أسفرت عن إيقاع عدد من مقاتلي الميليشيات قتلى ومصابين وتدمير عدد من نقاطهم وإرغام الباقين على التراجع.
وفي السياق، تواصلت المعارك العنيفة بين قوات الجيش وتنظيم داعش بمحيط حقل المهر النفطي بريف مدينة تدمر في أقصى الريف الشرقي، بالترافق مع تنفيذ الطيران الحربي غارات كثيفة على مناطق سيطرة التنظيم بحقل آراك ومحيطه وبمحيط بلدة السخنة وقرية الطيبة بالريف الشرقي.
وأشار المصدر إلى أن قوات الجيش قضت على أعداد من مقاتلي التنظيم ودمرت لهم عدداً من آلياتهم المزودة برشاشات ثقيلة وعتاداً حربياً جراء تلك المعارك والضربات المركزة لسلاح الجو.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن