سورية

حلم «الفدرالية» يدغدغ «الإدارة الذاتية» والإحصاء السكاني مقدمة له

| الوطن – وكالات

يبدو أن حلم الفدرالية ما زال يمكث في مخيلات «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي الذي يشرف على ما يسمى «الإدارة الذاتية»، حيث قاموا بإجراء إحصاء كشف ما يسمى «مركز روج آفا للدراسات الإستراتيجية» الذي شارك فيه أنه خاص بـ«الفدرالية» ولا يهدف إلى إجراء تغييرات ديمغرافية.
وذكر المركز المقرب من «الإدارة الذاتية»، حسبما نقل موقع «الحل السوري» الإلكتروني المعارض، أن الإحصاء السكاني الذي شارك في إجرائه «جاء نتيجة الضرورة الحتمية التي تفرضها المستجدات والمتغيرات السياسية والاجتماعية، ولكون الإدارة الذاتية تتجه نحو إعلان فيدرالية روج آفا شمال سورية». في حين نفت لجنة إشراف وتنفيذ الإحصاء «وجود أي أهداف لإجراء تغييرات ديمغرافية». قائلة إن الاتهامات بذلك «لا أساس لها من الصحة».
جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظمه المركز في مقره، أمس، بحضور عدد من وسائل الإعلام، حيث أشار المركز إلى «انتهاء مرحلة العمل الميداني من مشروع الإحصاء، وسط تقبل واسع للسكان له». مؤكداً وصوله إلى «أكثر من 350 ألف عائلة في مناطقه، وأن 166 عائلة فقط رفضوا التعاون مع الإحصاء». مضيفاً: إن الإحصاء غطى «ما نسبته 95% من جغرافية منطقة الجزيرة، ولاقى نجاحاً فاق التوقعات»، على حد تعبيره.
وأضاف المركز إن الإحصاء «جاء ليلغي إحصاء 1962 الجائر بحق شعبنا، وحرم الآلاف من حق المواطنة ومن أبسط حقوقهم المدنية»، بحسب وصفه.
من جانبه نفى عضو لجنة الإشراف والتنفيذ في مشروع الإحصاء سلطان تمو «الادعاءات التي أطلقتها بعض الجهات بوجود أهداف وغايات لإجراء تغييرات ديمغرافية من الإحصاء». مؤكداً أن الإحصاء «شمل مناطق جميع المكونات ولم يلق أي اعتراض من أي مكونات في المنطقة». مضيفاً إن الاتهامات «لا أساس لها من الصحة». واتهم «المرصد الآشوري لحقوق الإنسان» في وقت سابق «الإدارة الذاتية»، بإجراء الإحصاء «بغية إحداث تغييرات ديمغرافية في المناطق التي تسيطر عليها».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن