سورية

حمدان جدد تأييده مسار الحل السياسي للأزمة في سورية … باروبيك: تركيا تخرق القانون الدولي بتدخلها العسكري في سورية

| وكالات

على حين أكد رئيس الحكومة التشيكية الأسبق ييرجي باروبيك، أن التدخل العسكري الذي تقوم به قوات النظام التركي في شمال سورية يتناقض تماما مع القانون الدولي، لأن هذه التدخل جرى من دون موافقة الحكومة السورية الشرعية، جدد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين في لبنان «المرابطون» العميد مصطفى حمدان تأييده مسار الحل السياسي للأزمة في سورية.
ونبه باروبيك في مقال نشره أمس في موقع «قضيتكم» الالكتروني التشيكي، حسب وكالة «سانا» للأنباء، إلى أن تركيا تسعى لتحقيق طموحاتها السلطوية وأنها تتمنى لو استطاعت الاستيلاء على المزيد من الأراضي السورية في الشمال.
وأضاف باروبيك إن تركيا على ما يبدو تبالغ في تقدير قوتها، مشيراً إلى أن التدخل العسكري التركي في سورية يتناقض تماماً مع القانون الدولي.
ولم يكتف النظام التركي بتقديم كل الدعم للتنظيمات الإرهابية في سورية بل قام بالعدوان المباشر من خلال القصف بالمدفعية ومختلف أنواع الأسلحة خلال الفترة الماضية لمناطق تل رفعت ومرعناز والعلقمية والمالكية وغيرها كما توغلت دبابات وآليات تابعة لنظام أردوغان في ريف حلب الشمالي في إطار عدوانه وانتهاكه لسيادة الأراضي السورية بذريعة محاربة تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، شريكه في سرقة النفط والغاز والآثار السورية، واعتدت طائرات النظام التركي الأسبوع الماضي على قرى وبلدات حساجك «الوردية، حسية غول سروج» سد الشهباء «إحرص» أم حوش في ريف حلب الشمالي، ما أسفر عن مقتل أكثر من مئة وخمسين من المدنيين الأبرياء.
وأكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان لها أن هذا العدوان السافر الذي استهدف المواطنين الأبرياء يعد تطوراً خطيراً من شأنه أن يزيد في تعقيد الموقف وان أي محاولة جديدة للطيران الحربي التركي خرق الأجواء السورية سيتم التعامل معه وإسقاطه بجميع الوسائط المتاحة.
من جانبه أكد حمدان بعد لقائه أمس الرئيس اللبناني السابق أميل لحود إن سورية العربية القوية والمقاومة ستنتصر على الإرهاب وستقضي عليه، مجدداً تأييده مسار الحل السياسي للأزمة في سورية إضافة إلى تأييده لقيادتها الشرعية.
وفي الشأن اللبناني أشار حمدان إلى أن الوضع في لبنان يجب أن يكون مدار عناية واهتمام من قبل جميع المسؤولين والحريصين على لبنان، داعيا الجميع للوقوف مع الجيش اللبناني في مواجهة الإرهابيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن