رياضة

لقاءات بالمتناول لكبار إسبانيا ونيس مرتاح في فرنسا وديربي في بافاريا … جولة فك ارتباط في البريميرليغ وقمة في تورينو

| خالد عرنوس

جذبت مسابقات الدوري في كل من إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا الأنظار حتى الآن بعد زحمة المنافسين على قمة جدول الترتيب فيها مع انقضاء ربع الموسم، وهاهم كبار الليغا ينتظرون مباريات الجولة العاشرة التي قد تكون متنفساً للكبار فالريال سيلاقي ألافيس والبرشا يستضيف غرناطة وإشبيلية يواجه خيخون، أما في إيطاليا فالكلام يتوقف عند نتائج الأمس من الجولة العاشرة إلا أن ذلك لا يقلل من قيمة لقاء اليوفي بنابولي مساء السبت ضمن الأسبوع الحادي عشر.
وفي إنكلترا حيث الازدحام الأكبر على مقعد الصدارة بوجود السيتي والآرسنال وليفربول فينتظر جولة جديدة لفك الارتباط فالثلاثة يلعبون خارج ملاعبهم فالأول بضيافة ويست بروميتش والثاني يواجه سندرلاند أما الثالث فيحل ضيفاً على كريستال بالاس في لندن.
وفي ألمانيا سيبقى البايرن تحت الضغط عندما يحل ضيفاً على ملعب أوغسبورغ ذلك أن الفارق لايزيد على نقطتين عن المفاجأة لايبزيغ الذي يلاقي دارمشتات، ووحده نيس في فرنسا يقف في الصدارة مرتاحاً ويواجه نانت في الجولة الحادية عشرة على حين تحتدم المنافسة بين موناكو وسان جيرمان على الوصافة فيلعب الأول على أرض سانت إيتيان في حين الثاني يواجه ليل.

مواجهة عصيبة
نبدأ من أهم مباريات الأسبوع التي تجمع اليوفي ونابولي (بطل ووصيف الموسم الماضي وبغض النظر عن نتيجتيهما أمس ضمن الجولة العاشرة فتبقى مباراتهما من قمم الدوري الإيطالي منذ منتصف الثمانينيات ولاسيما في المواسم الأخيرة حيث حاول نابولي مضاهاة اليوفي إلا أنه لم يستعد اللقب الذي حازه للمرة الأخيرة قبل ربع قرن، واليوم لا تزال المنافسة قائمة بينهما فاليوفي متصدر حتى كتابة هذه السطور عقب هزيمة ميلان القاسية من جنوا صفر/3، في حين نابولي مرشح أن يصبح ثالثاً قبل دخول ملعب يوفنتوس أرينا في تورينو وهو الذي حقق فوزه الأخير هناك قبل 6 سنوات، وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي كل بملعبه.

ضغوط قائمة
في ألمانيا لم يخسر البطل البافاري بعد إلا أنه لم يكن الوحيد فهناك لايبزيغ مفاجأة البوندسليغا وهوفنهايم وعليه فإن صدارة البايرن لا تزال مهددة وخاصة من الأول الذي يظهر للمرة الأولى بين الكبار ويخوض زعيم البوندسليغا مباراة ديربي مع أوغسبورغ ثاني عشر اللائحة، ويعد الأخير من الفرق حديثة العهد في البوندسليغا ولم يحقق أكثر من فوزين على جاره الأكبر آخرهما في أليانز أرينا في الموسم قبل الماضي مقابل 8 انتصارات للبايرن آخرها مرتين في الموسم الماضي.
ويأمل لايبزيغ الوصيف مواصلة مفاجآته عندما يخوض مباراة سهلة نسبياً على أرض دارمشتات في حين يصطدم هيرتا الثالث مع هوفنهايم الرابع بمباراة مهمة يوم الأحد.

بالمتناول
يبدو خماسي المقدمة بالليغا في الطريق إلى مواصلة التقدم والمحافظة على الوضع القائم فالمتصدر ريال ينزل بضيافة ألافيس الراغب بشدة بمعاودة الكرة مع الملكي بعدما هزم الكاتالوني في الجولة الثالثة، ويعود اللقاء الأخير بينهما إلى موسم 2005/2006 ويومها فاز الريال مرتين بنتيجة 3/صفر، أما إشبيلية الوصيف فيلاقي خيخون في ملعب المولينون حيث خسر في آخر 3 زيارات إلى هناك آخرها في إياب الموسم الماضي، ويستضيف البرشا الثالث غرناطة والأول مرشح لانتصار عريض وخاصة أن ضيفه الوحيد الذي لم يسجل أي فوز هذا الموسم فاحتل المركز الأخير عن جدارة، وكان البرشا فاز مرتين في الموسم الماضي بالأربعة والثلاثة دون رد، أما الأتلتي فيستضيف ملقة الذي تحسنت نتائجه مؤخراً فحصد 10 نقاط في آخر خمس جولات، في الموسم الماضي تبادلا الفوز كل في ملعبه بهدف نظيف.

كفة متساوية
في إنكلترا تبدو مهمة ثلاثي الصدارة سهلة نظرياً إلا إذا كان للصغار رأي آخر فالسيتي يبحث عن استعادة نغمة الفوز بعد ثلاث جولات اكتفى خلالها بنقطتين عندما يحل ضيفاً على ويست بروميتش الذي لم يحقق الفوز على السيتي منذ 2008 في 9 مواجهات أخيرة، ويرحل الآرسنال نحو سندرلاند متذيل الترتيب والوحيد الذي لم يحقق أي فوز هذا الموسم، وتبدو مهمة ليفربول الأصعب عندما يواجه كريستال بالاس الذي فاز بثلاث من أربع مواجهات أخيرة على الريدز بالدوري منها اثنتان في الأنفيلد، وليس بعيداً عن مثلث الصدارة يخوض توتنهام امتحاناً صعباً أمام ليستر بطل الموسم الماضي والذي فاز في زيارته الأخيرة إلى وايت هارت لين.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 10
• السبت: سندرلاند × الآرسنال (2.30)، ويست بروميتش × مان سيتي، توتنهام × ليستر سيتي، مان يونايتد × بيرنلي، ميدلسبره × بورنموث، واتفورد × هال سيتي (5.00)، كريستال بالاس × ليفربول (7.30).
• الأحد: إيفرتون × ويستهام (3.30)، ساوثهمبتون × تشيلسي (6.00).
• الإثنين: ستوك سيتي × سوانزي (10.00).

الإسباني – الأسبوع 10
• الجمعة: ليغانيس × سوسيداد (9.45).
• السبت: خيخون × إشبيلية (2.00)، ألافيس × ريال مدريد (5.15)، أتلتيكو مدريد × ملقة (7.30)، برشلونة × غرناطة (9.45).
• الأحد: إيبار × فياريال (1.00)، بلباو × أوساسونا (5.15)، بيتيس × إسبانيول (7.30)، لاس بالماس × سلتا فيغو (9.45).
•الإثنين: لاكورونيا × فالنسيا (9.45).

الألماني – الأسبوع 9
• الجمعة: مونشن غلادباخ × فرانكفورت (9.30).
• السبت: أوغسبورغ × بايرن ميونيخ، دارمشتات × لايبزيغ، فولفسبورغ × ليفركوزن، بريمن × فرايبورغ، ماينز × انغولشتات (4.30)، دورتموند × شالكه (7.30).
• الأحد: هوفنهايم × هيرتا برلين (4.30)، كولن × هامبورغ (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 11
• السبت: بولونيا × فيورنتينا (7.00)، يوفنتوس × نابولي (9.45).
• الأحد: أتلانتا × جنوا (1.30)، ميلان × بيسكارا، إمبولي × روما، لاتسيو × ساسولو، كروتوني × كييفو فيرونا (4.00)، سامبدوريا × إنتر ميلانو (9.45).
• الإثنين: اودينيزي × تورينو (8.00)، كالياري × باليرمو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 11
• الجمعة: ليل × سان جيرمان (9.45).
• السبت: تولوز × ليون (6.00)، سانت إيتيان × موناكو، باستيا × ديجون، نانسي × كان، غانغان × أنجيه، لوريان × مونبيلييه (9.00).
• الأحد: نيس × نانت (3.00)، رين × ميتز (6.00)، مرسيليا × بوردو (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن