سورية

فرنسا تدعو «التحالف الدولي» إلى التعاون مع تركيا في «درع الفرات»

دعت فرنسا، «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن إلى التعاون مع تركيا في إطار العمليات العسكرية في سورية والعراق من أجل القضاء على تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية. وفي سياق متصل مددت باريس مهمة حاملة الطائرات «شارل ديغول» التي تساهم بالعمليات العسكرية الجوية ضد داعش، لغاية منتصف شهر كانون الأول المقبل. وذكر وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأميركي أشتون كارتر، وفق ما نقل موقع «ترك برس» الإلكتروني المعارض، في ختام اجتماع على مستوى وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش، أنه «يجب توافق أهداف قوات التحالف مع تركيا في العمليات الأخيرة».
وأشاد الوزير الفرنسي، بالدعم التركي لميليشيا «الجيش الحر»، لبسط سيطرته على مدينة جرابلس السورية، وطرد داعش منها، وأشار لورديان إلى أن «تركيا تتقاسم هدفا مع باقي دول التحالف الدولي، وهو القضاء على التنظيم الإرهابي».
وحسبما قال لودريان فإنه سيلتقي وكارتر، بنظيرهما التركي فكري إيشيق، أمس، في إطار اجتماع وزراء دفاع حلف الأطلسي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، من أجل بحث «تطبيق عملي» لهذه الأهداف المشتركة مع تركيا، وأشاد الوزيران بالتقدم المحرز ضد داعش في سورية والعراق، حيث بات التنظيم في «موقف دفاعي» ضد قوات التحالف.
وأضاف: إن العمليات الساعية لإعادة السيطرة على الموصل، والتي تعني «فقدان الموارد» و«فقدان الملجأ» بالنسبة لداعش تتقدم «وفق تطلعاتنا». في سياق متصل، قرر الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند تمديد مهمة حاملة الطائرات «شارل ديغول» التي تساهم بالعمليات العسكرية الجوية ضد داعش، لغاية منتصف شهر كانون الأول المقبل.
وترأس أولاند، أمس، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، مجلساً دفاعياً مصغّراً للأمن القومي، حيث بحث مع المجتمعين أهم التحديات الأمنية التي تواجه البلاد، بالإضافة لآخر التطورات المتعلقة بمشاركة فرنسا دول التحالف في حربها على الإرهاب في سورية والعراق.
وفي هذا الصدد صدر بيان عن الإيليزيه، جاء فيه «تطرق المجلس الدفاعي للوضع في سورية والعراق، حيث تمّ تقييم الأوضاع في مدينة حلب السورية، بالإضافة لتناول أهم المسائل العسكرية والإنسانية والسياسية المتعلقة بمعركة الموصل العراقية، وقرر أولاند تمديد مهمة شارل ديغول التي تساهم بالعمليات العسكرية الجوية ضد داعش لغاية منتصف شهر كانون الأول المقبل.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن