سورية

«الإدارة الذاتية» تنفي قيام «وحدات الحماية» بحملة تطهير عرقي

وكالات : 

وصف المسؤول في الإدارة الذاتية بمنطقة «الجزيرة» عبد الكريم ساروخان، البيان الذي أصدرته مجموعات مسلحة في سورية تتهم فيه «قوات حماية الشعب» بالقيام بحملة «تطهير عرقي» في قرى عربية في ريف الحسكة»، بأنه جزء من «حملة إعلامية يائسة يراد منها ضرب المكون الكردي والعربي بعضهما ببعض».
ونقلت مواقع معارضة عن ساروخان قوله في رده على بيان المجموعات المسلحة: إنه «متوقع من هذه المجموعات مساندة فكر وتوجه داعش، وإن ما جاء في البيان يتفق مع تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي اتهم الكرد بتهجير العرب من مناطق تل أبيض».
وجاء في الرد: «ليس من مصلحة الوحدات الكردية تهجير العرب من مناطقهم، فضمن وحدات حماية الشعب مقاتلون عرب يشاركون في شتى المعارك، وهم من عشائر عربية أصيلة من منطقة الجزيرة، إضافة إلى تحالفنا مع «بركان الفرات» و«الجيش الحر» و«لواء التحرير»، ونؤكد أنه لا شيء من هذا القبيل، ونحن حريصون أشد الحرص على وحدة الكرد والعرب، وسنكمل مسيرة التحرير للوصول إلى سورية ديمقراطية تعيش فيها كل الطوائف متحابة».
واتهمت 15 مجموعة مسلحة أمس الأول «وحدات حماية الشعب» الكردية بالقيام بحملة «تطهير عرقي وطائفي جديدة بحق العرب السنة والتركمان» في ريفي الحسكة والرقة.
واعتبرت المجموعات في بيان لها نشرته مواقع إلكترونية معارضة وصفحات معارضة على مواقع التواصل الاجتماعي الإثنين، أن تجاوزات الوحدات الكردية وانتهاكاتها «تأتي استكمالاً لمخطط تقسيم تعمل عليه أطراف محددة على رأسها حزب العمال الكردستاني المصنف منظمة إرهابية، بالتعاون مع أطراف إقليمية ودولية، في خطوة ستكون كارثية على مستقبل سورية والمنطقة».
وجاء في البيان: إن الكتائب الموقعة عليه لن تقف «مكتوفة الأيدي أمام حملة التلاعب بديموغرافية سورية والتطهير العرقي والطائفي الذي يتعرض له أهل سورية من العرب السنة».
ولفتت المجموعات إلى أن «لحماقات تنظيم الدولة وتصرفاتها المشبوهة وغدرها بالمجاهدين دوراً بارزاً في ذلك»، مشددة على عدة نقاط أولها وحدة الأراضي والوقوف في وجه أي مشروع تقسيمي، وأن العرب والكرد تجمعهم رابطة الإسلام.
ووقع على البيان كل من: الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام – فيلق الشام – كتائب ثوار الشام -تجمع فاستقم كما أمرت – الجبهة الشامية – حركة أحرار الشام – جيش المجاهدين – فيلق الرحمن – كتائب الصفوة الإسلامية – الفوج الأول – جيش الإسلام – فرقة عاصفة الحزم – جيش السنة – فيلق حمص – لواء شهداء الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن